إعلان

أردوغان: طلبنا إذن إسرائيل لإنشاء بنية التحتية للطاقة في غزة وننتظر الرد

05:21 م الجمعة 20 مايو 2016

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أنقرة - (أ ش أ)..

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده طلبت الإذن من إسرائيل ببناء البنية التحتية للطاقة ونقل المياه في غزة.. مشيرا إلى أن الاستجابات الأولية الحكومة الإسرائيلية كانت إيجابية وسط توقعات بأنه سيتم قريبا تطبيع العلاقات بين البلدين.

وقال أردوغان -وفق ما نقلته صحيفة "حريات" التركية على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة- "أعتقد وأتوقع أن شيئا ما سيحدث هذا الشهر، أرغب في التوصل إلى نتيجة في وقت قصير".

وتتفاوض تركيا وإسرائيل منذ فترة طويلة على اتفاق من شأنه أن يصلح العلاقات التي توترت بعد أزمة العبارة "مافي مرمرة" في عام 2010، وأصدرت إسرائيل اعتذارا رسميا لتركيا ووافقت على دفع تعويضات لأسر ضحايا العشر التركية ولكن مازالت صفقة عن نهاية الحصار على غزة قيد البحث.

وأشار أردوغان إلى أن لدي تركيا ثلاثة طلبات من اسرائيل أولها توفير الطاقة المستمرة لغزة لأن القطاع لا تدوم فيه الكهرباء أكثر من ثلاث إلى أربع ساعات يوميا.. مشيرا إلى أن اسرائيل رفضت اقتراح تركيا لتوفير الكهرباء للشعب غزة من خلال سفينة تابعة للبحرية. ولكنهم نظروا بإيجابية إلى مقترح أخر وهو ستعددنا لبناء كل البنية التحتية للطاقة في القطاع".

وطلب تركيا الثاني هو توفير المياه لقطاع غزة إما عن طريق تحلية المياه أو حفر الآبار وقال أردوغان إن "هناك تطورات إيجابية فيما يتعلق بهذا الصدد أيضا".

وقال أردوغان ان الطلب التركي الثالث من اسرائيل هو مشاريع البناء داخل منطقة غزة. "عرضنا الثالث هو حول بناء المدارس والمستشفيات. تم الانتهاء من بناء مستشفى ويجري توفير المعدات اللازمة".

ومن المتوقع أن يجتمع الدبلوماسيون الأتراك والإسرائيليون في المستقبل القريب لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق بين البلدين.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان