إعلان

تركيا تلقي القبض على 5 صحفيين بإسطنبول

06:18 م الثلاثاء 05 أبريل 2016

تركيا تلقي القبض على 5 صحفيين بإسطنبول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أنقرة - (أ ش أ)..

ألقت وحدة مكافحة الإرهاب التابعة لمديرية أمن إسطنبول القبض على خمسة صحفيين من العاملين مسبقا في صحيفة (جارشي) المعارضة لحكومة العدالة والتنمية، في عملية متزامنة في أربعة أحياء بالمدينة الواقعة بشمال غربي تركيا.

وذكرت صحيفة (جمهوريت) التركية - اليوم الثلاثاء - أنه تم أيضا توقيف شرطي وفقا للتعليمات الصادرة من المدعي العام الجمهوري، الذي أصدر قائمة تتضمن الصحفيين ورجال الشرطة، بالإضافة إلى نائب حزب الشعب الجمهوري المعارض آرن آردم، ولكن لكونه يتمتع بالحصانة البرلمانية فلم يتخذ بحقه أي إجراءات.

وأصدر المدعي العام الجمهوري قرارا بإلقاء القبض على هؤلاء الصحفيين بتهمة صلتهم بما تطلق عليه الحكومة التركية اسم "الدولة الموازية" بزعامة الداعية الإسلامي فتح الله جولن، والانتماء لمنظمة إرهابية، وانتهاك الخصوصية، ومعارضة قانون مكافحة الإرهاب.

يشار إلى أن السلطات التركية تصف جماعة جولن، المقيم في منفاه الاختياري بولاية "بنسلفانيا" الأمريكية منذ عام 1998، بـ"الكيان الموازي"، وتتهمها بالتغلغل داخل سلكي القضاء والشرطة، كما تتهم عناصر تابعة لها باستغلال مناصبها، وقيامها بالتنصت غير المشروع على مسؤولين حكوميين ومواطنين.

وجاءت هذه الحملة التي تستهدف أنصار جولن بالمؤسسات التركية في أعقاب الكشف عن فضيحة الفساد والرشاوي في 17–25 ديسمبر 2013، والتي أحدثت دويا كبيرا في أوساط الرأي العام بالبلاد.

وتعتبر تركيا من الدول ذات السجل السيئ في حرية الصحافة، حيث صنفت جمعية "مراسلون بلا حدود" تركيا في المرتبة 149 من بين 180 دولة في حرية الصحافة، في ضوء التطورات التي شهدها مجال الإعلام بالبلاد، مؤكدة أن تركيا تراجعت في ترتيبها بين الدول من حيث حرية تداول الأخبار والرقابة الإليكترونية وقوانين حظر تداول الأخبار.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان