إعلان

عشرات من أعضاء الكونجرس يطالبون اوباما

10:05 ص الثلاثاء 26 أبريل 2016

كتبت- هدى الشيمي:
وقع عشرات من أعضاء الكونجرس الأمريكي خطابا يطالبون فيه الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بالتوصل إلى اتفاقية بمساعدات دفاعية جديدة تُقدم لاسرائيل، تبلغ قيمتها إلى حوالي 3 مليار دولار سنويا.

قالت صحيفة يديعوت احرنوت الاسرائيلية، أن حوالي 83 من بين 100 سيناتور أمريكي، وقعوا على الرسالة، وكان على رأسهم السيناتور الأمريكي ليندسي جراغام، والديموقراطي كريس كونز، والسيناتور تيد كروز، المرشح المحتمل لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، أما بيرني ساندرز لم يكن من بين الـ 32 ديمقراطيا الذين وقعوا على الرسالة.
 
نشرت وكالة رويترز الخطاب الذي وقعوا عليه، وجاء فيها إنه في ظل زيادة التحديات التي تواجه اسرائيل، علينا أن نقف مستعدين لدعم اتفاق جديد طويل الأمد للمساعدة، في تزويد اسرائيل بالموارد في التي تحتاج إليها للدفاع عن نفسها، والحفاظ على تفوقها العسكري النوعي.

إلا أن ذلك الخطاب لم يذكر حجم المساعدات المقترح تقديمها لإسرائيل، ولكن الصحيفة أشارت إلى حاجة اسرائيل إلى مساعدات ما بين 4 مليار إلى 4.5 مليار دولار أمريكي، في الاتفاقية الجديدة والتي تنتهي في 2018.

لفتت الصحيفة إلى أن الهدف من تلك المساعدات، هو مساعدة الجيش الاسرائيلي من الحفاظ على التوازن، وزيادة قوته، لكي تفوق قوة الدول العربية المجاورة مجتمعة.
 
 كما جاء في الخطاب أن مجلس الشيوخ سينظر في زيادة التمويل الأمريكي، لبرامج الدفاع الصاروخي التعاونية، كما حدث في السنوات القليلة الماضية.

وقد طلب أوباما تقديم حوالي 150 مليون دولار لتلك البرامج، إلا أن صناع القرار والسياسيين، على استعداد لإرسال مئات الملايين لاسرائيل، لتطوير برامجها مثل القبة الحديدية للدفاع الجوي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان