إعلان

نيويورك تايمز: السعودية تهدد الولايات المتحدة بسبب هجمات 11 سبتمبر

06:00 م السبت 16 أبريل 2016

عادل الجبير

القاهرة (مصراوي)

هددت السعودية بسحب أصولها المالية من الولايات المتحدة حال أصر الكونجرس قرار يسمح بمقاضاة الحكومة السعودية على تورطها في هجمات 11 سبتمبر في 2001، حسبما أفادت صحيفة نيويورك تايمز.

وقالت الصحيفة إن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أبلغ الإدارة الأمريكية الشهر الماضي بالتهديد شخصياً بمناسبة زيارته واشنطن.

وأوضحت أن الجبير قال للمسؤولين الأمريكيين إن الرياض لن تتردد في سحب ما يصل إلى 750 مليار دولار من الأصول والسندات وأذون الخزانة والأوراق المالية المختلفة التي تملكها الرياض، بما يضمن منع مصادرتها أو تجميدها، إذا أصر الكونغرس على المضي قُدماً في مشروعه الرامي إلى إصدار قانون يتهم السعودية بأية مسؤولية عن الهجمات.

ووفقا للصحيفة، فإنه رغم شكوك عدد من الأوساط الأمريكية في جدية التهديد، وصعوبة تنفيذه بسبب المخاطر التي يمكن أن يسببها للاقتصاد السعودي نفسه، إلا أن ذلك لم يمنع البيت الأبيض من مضاعفة اتصالاته وضغطه على الكونجرس، لإقناعه بمساوئ إصدار تشريع مماثل، والرسائل السلبية التي يُمكن أن يبعث بها إلى عالم المال والأعمال والاستثمار في السعودية كما في غيرها من الدول، إلى جانب تضخم الأخطار التي يُمكن أن تتعرض لها المصالح الأمريكية في الخارج، على مستوى المؤسسات ولكن أيضاً على مستوى الأفراد.

واشارت نيويورك تايمز إلى أن التهديد السعودي، يكشف رغم ذلك تبايناً متنامياً في وجهات النظر بين البلدين، وخلافات متصاعدة بينهما وتوتر حقيقي غير مسبوق في العلاقات بين واشنطن والرياض.

وقالت الصحيفة إن عائلات ضحايا الهجمات ومحاميهم يقفون وراء القانون المثير للجدال في الكونجرس، حيث يدفعون الكونجرس في اتجاه اعتماد قانون هدفه إحراج إدارة أوباما، بسبب رفضها كشف الحقائق والمعلومات الحقيقية عن الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها الولايات المتحدة، ودور كل طرف فيها، بما في ذلك جهات أمريكية وبعض السعوديين أيضاً.

كان السيناتور السابق بوب جرهام، الذي شارك في التحقيق في هجمات 11 سبتمبر، أعلن أن أوباما سيتخذ قرارًا خلال 60 يوما حول نشر وثائق سرية (28 صفحة) مرتبطة بالتحقيق.

وأشارت عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، كيرستن جيليبراند، إلى ضرورة كشف النقاب عن هذه المعلومات السرية قبيل زيارة باراك أوباما السعودية في أبريل، لبحث التساؤلات التي يثيرها التقرير مع سلطات الرياض.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان