إعلان

بالفيديو- محلل سياسي أمريكي: أي مواجهة بين روسيا وتركيا ستحسم لصالح الأتراك

12:04 ص الخميس 31 مارس 2016

خريطة روسيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

قال جورج فريدمان - محلل سياسي واستخباراتي أمريكي- إن روسيا أضعف مما يعتقد العالم، مشيرًا إلى أن إسقاط تركيا لطائرتها كان أكبر دليل على إدراك روسيا بواقع قوتها العسكرية.

وتابع في فيديو نشره موقع بيزنس إنسيدر الأمريكي، اليوم الأربعاء، أنه أي مواجهة بين روسيا وتركيا ستحسم لصالح الأخيرة لاعتبارات عدة أهمها الموقع الجغرافي لتركيا ومنفاذها المائية حيث يمكنها إغلاق مضيق البسفور وقدرتها على قطع خطوط الغاز بين روسيا والغرب في مجال تصدير الغاز حاليًا ومستقبليًا.

وأوضح جورج فريدمان أنه روسيا تعتبر منطقة معزولة من الناحية الاستراتيجية في حين أن أوروبا تمثل شبه جزيرة دولها تطل على سواحل البحار والمحيطات، مشيرًا إلى أنه وجود دول البلطيق وأوكرانيا وبيلاروسيا يمثل خط دفاع أمامي عن روسيا حماها من نابليون ومن الحرب العالمية الأولى ومن عدوان هتلر في الحرب العالمية الثانية.

وقارن فريدمان بين الغناء الكبير في أوروبا والفقر في روسيا رغم اتساع مساحتها إضافة إلى أنه لو لم تمتلك روسيا علاقات سياسية مع الدول الخارجية فلن تستطيع التواصل مع العالم الخارجي حيث أن الدول المنعزلة المحيطة بها حمتها منذ القرن الثامن عشر من الغرب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان