إعلان

الأمم المتحدة تخشى نزوحاً أكبر للعراقيين بسبب نقص المساعدات

10:11 ص الخميس 24 مارس 2016

الأمم المتحدة تخشى نزوحاً أكبر للعراقيين بسبب نقص

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنيف - (أ ف ب):

أعلنت الأمم المتحدة أمس الأربعاء إنها تلقت 15 في المئة فقط من الأموال المطلوبة للمساعدة في حل الأزمة الإنسانية في العراق، محذرةً من نزوح العراقيين إلى البلدان المجاورة وأوروبا في حال عدم زيادة المساعدات بسرعة.

وقال مدير عمليات مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة جون غينغ في جنيف، فور عودته من العراق إن المؤشر قبل أي تحرك مهم للسكان هو "انعدام المساعدات الإنسانية الرئيسة".

وأضاف: "خلال الأزمة السورية، شاهدنا ذلك قبل الأشهر التي سبقت الهجرة. وشددت السلطات في بغداد وأربيل على إبلاغي بالضرورة الملحة لتقديم المساعدات الإنسانية الحيوية وإلا سنواجه نزوحاً أكبر"، داعياً إلى "استخلاص العبر من الأزمة السورية لكي لا يكون هناك تكرار لتحركات السكان"، كما هي الحال في سوريا.

وأشار إلى أن العراقيين يشكلون 16 في المئة من المهاجرين (بعد السوريين والأفغان) الذين يصلون الآن إلى أوروبا.

وتابع غينغ العائد من العراق حيث التقى مسؤولين حكوميين وآخرين في إقليم كردستان أن "الجميع أصروا على وجود خطر حقيقي" في أن ترتفع نسبة النزوح سريعاً.

وتقول الأمم المتحدة إن عشرة ملايين شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية حالياً في العراق، لكنها تقدم المساعدة الى جزء من السكان فقط. والعام الحالي، تلقت الأمم المتحدة 15 في المئة فقط من 861 مليون دولار مطلوبة لمساعدة 7.3 مليون عراقي. وأضاف غينغ "في الوقت الراهن، إنهم بحاجة ماسة فعلاً للمساعدات الإنسانية، إنها مسألة حياة أو موت".

وختم "لا أوافق على القول بعدم وجود توفر أموال"، مشيراً الى أن المبلغ المطلوب للحصول على مساعدات إنسانية، أقل من تلك التي تخصصها الدول التي تتدخل في العراق للعمليات العسكرية.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان