إعلان

الجارديان: انهيار سد الموصل سيقتل مليون عراقي

07:13 م الأربعاء 02 مارس 2016

سد الموصل على نهر دجلة بالعراق

كتب ـ علاء المطيري:

حذر مهندسو سد الموصل على نهر دجلة بالعراق من إمكانية انهيار السد بصورة مفاجئة في أي وقت، مشيرين إلى أنه سيقتل مليون شخص وفقًا لصحيفة الجارديان.

ولفتت الصحيفة البريطانية في تقرير لها، الأربعاء، إلى قول مهندسين شاركوا في بناء السد عام 1983 إن حالته الإنشائية تسوء بصورة متزايدة وأن استجابة الحكومة عبثية، مشيرين إلى أن حصيلة القتلى ربما تفوق التوقعات.

وأشار المهندسون العراقيون الذين التقتهم الجارديان إلى أن منسوب الماء خلف السد يتزايد بصورة مستمرة ويؤدى إلى الضغط على جسم السد في ضوء صعوبة فتح بوابات السد، مشيرين إلى أن ضغط الماء أدى إلى تعطيلها.

وأوضح المهندسون العراقيون أنه بعد مضي عام من سيطرة داعش على السد تراكمت الصخور المسامية خلف جسمه بصورة جعلته في حاجة ماسة إلى القيام بعمليات صيانة لكن ذلك لم يحدث، وهو ما يعنى أن التراكمات والترسيبات التي تتراكم على جسم السد يمكن أن تصل إلى معدلات خطيرة تساعد على انهياره.

وحذر المهندسون من أن انهيار السد يعني اندفاع موجة ارتفاعها 2 متر باتجاه مدينة الموصل بصورة كارثية لا تقل التوقعات لأعداد القتلى الذين تٌخلفهم عن 500 ألف نسمة وربما تصل إلى مليون قتيل، مشيرين إلى أنها ستمتد إلى تكريت و سامراء وبغداد.

وطالب أحد المهندسين العراقيين الذي يٌقيم في أوروبا في الوقت الحالي من الحكومة العراقية إبعاد التجمعات السكنية مسافة 6 كيلومترات من ضفاف نهر دجلة لتجنب كارثة مفاجئة.

وأوضح أنه عندما سيطرة داعش على السد فر 300 شخص كانوا يعملون على حقن مواد أسمنية في جسم السد لصيانته، مشيرًا إلى أنه لم يبق منهم في الوقت الحالي إلى 30 شخصًا في الوقت الذي تسوء فيه حالة السد بصورة مطردة.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان