إعلان

"رحيل أخر فراعنة الصحافة المصرية"..الصحف العالمية تنعي "هيكل"

09:35 ص الخميس 18 فبراير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي: 

نعت الصحف العالمية الكاتب الصحفي والمعلق السياسي، محمد حسنين هيكل، بعد وفاته صباح أمس عن عمر يناهز 93 عاما.

وفي بروفايل نشرته وكالة "سي.إن.إن" بعنوان "الاستاذ يستأذن في الانصراف..رحيل أخر فراعنة الصحافة المصرية"، لفتت لمقال مطول كتبه هيكل، عام 2003 بعنوان "استئذان في الانصراف"، يعلن فيه اعتزاله العمل في الصحافة بعد بلوغه سن الثمانين، قبل أن يعود للعمل مجددا ببرامج تلفزيونية وكتابات في عدة صحف.

وتقول الوكالة، إن هيكل عُرف بإثارته الجدل في شتى أنحاء الشرق الأوسط، بتصريحات تفاوتت بين انتقاد العملية العسكرية السعودية في اليمن، واتهام دول الخليج بالضعف وعدم القدرة على التأثير على الاتفاق النووي الإيراني، ودعوته الدول العربية لإقامة علاقات مع إيران، وتأكيده أن تنظيم "داعش" لا مستقبل له.

وصفته صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، بأفضل الكّتاب السياسيين والمعلقين العرب، وأشارت إلى العلاقات التي جمعت بينه وبين الرؤساء الثلاث السابقين في مصر، علاقته القوية بالرئيس جمال عبد الناصر، وخلافه مع الرئيس أنور السادات، واعتقاله مع العديد من المعتقلين السياسيين، مشيرة إلى احترام أرفع القيادات السياسية لرأي هيكل.

نقلت صحيفة هافنجتون بوست الأمريكية، بنسختها العربية، عن مقال كتبه الصحفي حازم صاغية، في صحيفة الحياة، عام 2001، إن هيكل كان له دور مباشر وسلطوي طوال عقدين وأكثر، قبل أن ينتقل إلى رعاية المعارضة خلال معظم سنوات حكم السادات، ومبارك.

وأرجع صاغية أهمية هيكل كصحفي بوقوفه في وجه السلطات السائدة والقيم السائدة، أو أهميّته المؤسِّسة لبقية حياته وأدواره، إنما تصدر عن علاقته الحميمة بجمال عبدالناصر.

وقالت وكالة دويتش فيليه الألمانية، إن هيكل اشتهر محليا وعربيا ودوليا، خلال رئاسته لتحرير صحيفة الأهرام، وبعد تعينه وزيرا للإرشاد القومي عام 1970. لافتة إلى أنه يملك كتب كانت من الأكثر مبيعا بينها "خريف الغضب"، و"مدافع آية الله".

وأشارت وكالة الاسوشيتيد برس الإخبارية، إلى أن هيكل أحد المقربين من جمال عبد الناصر، وواحد من أشهر مؤلفي الكتب التاريخية السياسية.

ونقلت وصف الدبلوماسي مصطفى الفقي له، بأنه الذاكرة الاصيلة في البلد، كما أشارت الوكالة لنعي السيسي له، وتأكيده في بيان، أنه أسس مدرسة صحفية مميزة جمعت بين التحليل السياسي، والكتابة باسلوب أدبي.

توفي هيكل، بعد التدهور صحته خلال الاسابيع الثلاثة الماضية، بعد تعرضه لأزمة شديدة بدأت بإصابته بماء في الرئة، رافقها فشل كلوي، تطلب غسله للكلى ثلاث مرات اسبوعيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان