إعلان

ماذا قالت الصحف الإسرائيلية عن وفاة بطرس غالي؟

06:36 م الأربعاء 17 فبراير 2016

بطرس غالي مع السادات في كامب ديفيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

اهتمت الصحف الإسرائيلية بوفاة الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة بطرس بطرس غالي، وتناول كل منها تاريخ أول مصري وأفريقي يشغل هذا المنصب.

قال موقع "إسرائيل ناشيونال نيوز": "مات الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة بطرس غالي"، مشيرًا إلى أن الدبلوماسي المصري ظل يعلم القانون الدولي في جامعة القاهرة لما يقرب من عامين وتزوج من سيدة يهودية رغم كونه مسيحيًا.

ولفت الموقع إلى أنه عندما اتخذ الرئيس المصري الأسبق محمد أنور السادات قراره بزيارة القدس استقال وزير خارجيته المعارض لإسرائيل فكلف بطرس غالي بأن يكون مسؤولا عن الفريق الذي سيصطحب الرئيس في تلك الزيارة.

وشارك غالي في مفاوضات الإعداد لاتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل والتي بدأها الرئيس المصري مع رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم بيجن، وأطلق عليه الإسرائيليون اسم "بيير" نظرًا لخلفيته الثقافية الفرنسية.

ولفت الموقع إلى أن سياسات بطرس غالي في الأمم المتحدة وموقفه من حرب البوسنة لم ترق لواشنطن التي سعت لاستبداله بكوفي عنان عام 1996.

أما صحيفة هآرتس فتحدث عن بطرس غالي تحت عنوان "بطرس غالي لعب دورًا محوريًا في عملية السلام بين مصر وإسرائيل"، وذلك في تقرير أوردته عن الدبلوماسي المصري الذي تولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة أثناء أزمة يوغوسلافيا.

وأوضحت الصحيفة أن سجل بطرس غالي الدبلوماسي بدأ بدوره في مفاوضات كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل، وكانت الحرب في يوغوسلافيا السابقة من أهم محطات سجله الدبلوماسي.

وأوضحت الصحيفة أن بطرس غالي كان يقول أنه عربي أفريقي ومصري مسيحي تزوج من يهودية مصرية تحولت إلى ديانته.

وتطرقت الصحيفة إلى تاريخ عائلة بطرس غالي الذي كان والده يشغل منصب رئيس وزراء مصر قبل اغتياله عام 1910.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان