إعلان

كم يتقاضي مرشح ترامب للخارجية الأمريكية في عام؟

08:07 م السبت 31 ديسمبر 2016

ريكسون تيليرسون ووانج يلين

كتب - علاء المطيري:

قالت صحيفة "فايننشيال تايمز" إن ما يتقاضاه، وانج يلين، رئيس شركة البترول الوطنية الصينية "CNPC" في عام يساوي أجر يوم ونصف مما يتقاضاه ريكس تيلرسون، الرئيس التنفيذي لشركة النفط الأمريكية العملاقة "إكسون موبيل" والمرشح لمنصب وزير الخارجية في إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب.

ولفتت الصحيفة الأمريكية في تقرير لها، أمس الجمعة، إلى أن يلين يتقاضى 107 ألف دولار في العام وهو ذات المبلغ الذي يحصل عليه تيليرسون في 1.4 يوم، مشيرة إلى وجود فجوة بين ما ما يتقاضاه العاملون في الشركات الصينية المملوكة للدولة وبين ما يتقاضاه أمثالهم في شركات القطاع الخاص الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة أن شركة البترول الصينية هي من كشف تلك الفجوة التي تظهر مجالس إدارة الشركات الصينية وأعضائها في صورة أقرب إلى السياسيين منهم إلى أقرانهم من رؤوساء الشركات في الدول الغربية.

وذكرت الصحيفة أن الشركات الصينية المملوكة للدولة تمثل 20 % من الاقتصاد الصيني، ورغم أنها الأكبر من حيث حجم الديون والأقل ربحية مقارنة بشركات القطاع الخاص إضافة إلى نموها البطيئ، إلا أن الحكومة الصينية تعتمد عليها لإجراء الإصلاحات الاقتصادية منذ 25 عامًا.

ولفتت الصحيفة إلى أن شركتي الطاقة الأكبر في الصين هما شركة البترول الوطنية "CNPC" وشركة البتروكيماويات كشفتا عن رواتب المدراء التنفيذيين فيهما الأسبوع الماضي، ضمن إجراءات تنظيمية هدفها زيادة الكفاءة والانضباط داخل شركات القطاع العام.

وأوضحت الصحيفة أنه توجد فجوة كبيرة بين ما يتقاضاه الصيني تيلين أقل بكثير مما يتقاضاه تيلرسون الأمريكي، مشيرة إلى أن الأخير يتقاضى 27.3 مليون دولار في عام.

ولفتت الصحيفة إلى أن الصين تحاول إجراء إصلاحات اقتصادية بإصلاحات مالية داخل المؤسسات المملوكة للدولة، لكن هذا الأمر كان نقطة خلاف كبيرة بين جانبين يرى الأول أنه يجب رفع مرتبات المدراء التنفيذيين ورؤساء الشركات حتى تكون عامل جذب لأصحاب الخبرات الكبيرة بصورة يكون لها عائد إيجابي على نمو المؤسسة، في حين ترى الحكومة فرض ضوابط على المرتبات ودفع العاملين لمزيد من الانضباط.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان