إعلان

صحيفة: تحذير أوروبي لبريطانيا "الموهومة" من عقد اتفاق تجاري مع ترامب

08:33 ص الأحد 13 نوفمبر 2016

Times

القاهرة (مصراوي)

قالت سياسي باز في ألمانيا إن اعتقاد رئيسة وزراء بريطانيا، تريزا ماي، بأن انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة سيكون أمرا جيدا لبريطانيا، "اعتقادا واهميا"، حسبما أوردت صحيفة التايمز البريطانية الأحد.

وقال ألكس شيفر، مستشار بارز في شؤون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (البريكسيت)، للصحيفة البريطانية إن الانتصار الجمهوري الصادم يترك بريطانيا أكثر انعزالية بعد البريكسيت، ويقلص فرصة عقد اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة.

وأوضحت ماي رغبتها في علاقة برغماتية مع الرئيس الأمريكي المنتخب في تعارض واضح مه الكثير من دول الاتحاد الأوروبي التي أعلن قادتها عن قلقهم من وصول ترامب للبيت الأبيض، بحسب الصحيفة.

وقالت التايمز إن الاتحاد الأوروبي حذر بريطانيا "الموهومة" من أنها سوف تعاقب إذا سعت إلى عقد اتفاق تجاري مع الرئيس الأمريكي المنتخب.

وقالت الصحيفة إن الانقسام الأوروبي تجاه النظرة إلى انتخاب ترامب تعمق أكثر يوم السبت عندما بدى أنه من غير المرجح ألا يحضر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون اجتماع "أزمة" لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، دُعي إليه في أعقاب إعلان فوز ترامب.

ويوم الجمعة، قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إن انتخاب دونالد ترامب يشكل خطرا على العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وقال يونكر لطلبة في مؤتمر في لكسمبورج إن الفائز بشكل صادم في الانتخابات الأمريكية جاهل بالاتحاد الأوروبي وطرق عمله، وفقا لوكالة رويترز.

وأضاف "انتخاب ترامب ينطوي على خطر بزعزعة العلاقات بين القارتين من أساسها وفي هيكلها".

وحذر يونكر من العواقب "الوخيمة" لتصريحات ترامب بشأن السياسة الأمنية. كما ذكر أيضا بتصريح لترامب بدا فيه أنه يعتقد أن بلجيكا التي تضم مقري الاتحاد الأوروبي وحلف الأطلسي مدينة وليست دولة.

وقال "نحتاج لأن نعلم الرئيس المنتخب ما هي أوروبا وكيف تعمل،" مضيفا أن الأمريكيين عادة ما لا يبدون اهتماما بأوروبا.

وأضاف "أعتقد أننا سنضيع عامين لحين انتهاء السيد ترامب من التجول في العالم الذي لا يعرفه."

وتعكس تصريحات يونكر الجريئة صدمة واسعة النطاق في أوساط الأوروبيين بسبب انتخاب ترامب الذي أشاد بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين بين تصريحات جدلية أخرى وشكك في مبدأ الدفاع المشترك لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان