إعلان

السعودية وايران مبارزة حول "القارة السوداء"

03:56 م الخميس 28 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء ابراهيم:

نشرت صحيفة لوبوة الفرنسية تقريرا حول العلاقات السعودية الايرانية ونتائجها على القارة الافريقية، وبينت الصحيفة ان الاعتداء على السفارة السعودية في ايران عقب اعدام النمر في السعودية ادى الى ردود فعل من ثلاث دول افريقية وهي السودان والصومال وجيبوتي، هذه الدول اوقفت العلاقات الدبلوماسية مع ايران انحيازا للمملكة العربية السعودية (السنية) في وجع ايران (الشيعية).

وسرعان ما انضم المغرب العربي للمقاطعين وكذلك جزر القمر، وتشير الصحيفة الى ان الصراع بين المملكة العربية السعودية وايران لم يعد حول الخليج العربي وبلاد الشام لكنه فاق ذلك لتدخل افريقيا اللعبة.

وبينت الصحيفة ان السعودية لازالت تشعر ببعض خيبة الامل اذ انها توقعت بعد مشاكلها الاخيرة مع طهرن ان تشارك دول عربية اخرى معها في التحالف العربي السني لضرب ايران والاسد في سوريا.

ونوهت الصحيفة الى ان السعودية فتحت دفتر شيكاتها كناية عن تدفق الاموال السعودية باتجاه السودان وعمر البشير لانشاء مشاريع في البلد الذي ما ان غضبت المملكة من ايران حتى كان المبادر الاول في اتخاذ اجراءات ضد طهران.

وأوضحت الصحيفة بان القارة الافريقية التي تغدق السعودية الملايين عليها من اجل نشر الاسلام الوهابي لا زالت احيانا حائرة بين الوقوف مع المملكة او طهران، التي يحج مسلموها لمكة المكرمة كل عام.

وانهت الصحيفة بان طهران ايضا لم تستسلم لمحاولات المملكة السعودية السيطرة على افريقيا وقدمت الكثير من المساعدات التنموية للسينغال ووزعت الكتب المجانية وفتحت باب المنح الدراسية المجانية للطلاب الافارقة في مجال علوم الدين، وحتى في عام 2010 ارسل الحرس الثوري الايراني الاسلحة لغامبيا.

وينهي التقرير بان المشاجرات بين المملكة العربية السعودية تحير افريقيا التي ترغب بان تكون صديقة للبلدان.

 

 

 

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان