إعلان

وثيقة مسربة تكشف اتفاق سري بين بريطانيا والسعودية

12:46 م الأربعاء 30 سبتمبر 2015

الأمير السعودي خالد بن فيصل بن عبدالعزيز يرحب بديف

كتبت ـ مروة مصطفى:

أجرت بريطانيا اتفاقات سرية مع السعودية لمنح كل منهما الآخر صوته لضمان مقعدين لكلا البلدين في مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة وفقا لما كشفته برقية دبلوماسية مسربة.

يذكر أن اعتبار المملكة العربية السعودية أحد الهياكل التابعة للأمم المتحدة الأكثر تأثيرا في عام 2013 أدى إلى تصاعد انتقادات دولية جديدة لسجل حقوق الإنسان، بحسب تقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية.

وحديثا.. نشب خلاف حاد الأسبوع الجاري حول حكم اعدام الناشط الشيعي السعودي بعد إدانته في سن الـ 17 بالانضمام إلى مظاهرة مناهضة للحكومة.

وتضيف الجارديان أنه تم انتقاد المملكة أيضا لقيامها بإعدام 100 شخص منذ بداية العام الحالي، وهو العدد الذي يفوق ما قتله تنظيم داعش في نفس الفترة.

وتذكر الصحيفة البريطانية أن ملفات وزارة الخارجية السعودية- التي تم تسريبها إلى ويكيليكس في يونيو الماضي - تشير إلى محادثات جرت مع دبلوماسيين بريطانيين قبيل التصويت في نوفمبر 2013 في نيويورك، والذي اعتبر السعودية أحد أكثر الدول التابعة للأمم المتحدة تأثيرا.

وتشير التبادلات السرية إلى أن بريطانيا بدأت المفاوضات السرية عن طريق طلب دعم المملكة العربية السعودية لها، وهكذا تم انتخاب كلا البلدين في نهاية المطاف ليحصلوا على مقاعد في مجلس حقوق الإنسان، الذي لديه 47 دولة عضو.

ونشرت الجارديان جزء من نص البرقية المسربة حيث جاء فيها" السعودية قد تجد فرصة لتبادل الدعم مع المملكة المتحدة، حيث المملكة العربية السعودية ستدعم ترشيح المملكة المتحدة إلى عضوية المجلس للفترة 2014-2015 في مقابل الحصول على دعم الولايات المتحدة المملكة لترشيح المملكة العربية السعودية ".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان