إعلان

الرئيس التركي يكلف داوود اوغلو بتشكيل حكومة جديدة

07:39 م الخميس 09 يوليو 2015

انقرة - (د ب أ):

كلف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، رئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو، بتشكيل حكومة جديدة، بحسب المتحدث باسم الرئاسة.

وقال المتحدث ابراهيم قالين في صحفته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "رئيسنا كلف داوود اوغلو بتشكيل الحكومة الثالثة والستين"، بحسب وكالة انباء الاناضول .

وامام داوود اوغلو 45 يوما لتشكيل حكومة من حزب التنمية والعدالة الذي حصد اكبر عدد من المقاعد البرلمانية في الانتخابات العامة التي جرت في السابع من يونيو الماضي.

ورغم ان الحزب جاء في المركز الاول، إلا انه لم يفز بعدد كاف من المقاعد لتشكيل حكومة أغلبية ولذا يتعين عليه أن يحاول إقامة حكومة ائتلافية من ثلاثة أحزاب برلمانية اخرى وهى حزب الشعب الجمهوري الذي حل ثانيا وحزب الحركة القومية الذي حل ثالثا وحزب الشعوب الديمقراطية الذي جاء في المركز الرابع.

واذا فشل داوود اوغلو في تشكيل حكومة ائتلافية، فان التقاليد تقتضي بانه يتعين على الرئيس ان يعرض على الحزب الذي حل ثانيا فرصة تشكيل حكومة في غضون 45 يوما ايضا.

واذا فشل ذلك الحزب في محاولته لتشكيل حكومة، فانه يتعين على الرئيس ان يدعو الى انتخابات جديدة ويعين رئيس للوزراء في غضون خمسة أيام لتشكيل حكومة مؤقتة تضم ممثلين من كل الأحزاب الأربعة .

ومن المحتمل اجراء الانتخابات الجديدة في نهاية نوفمبر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان