إعلان

كيري: هجوم إسرائيل على إيران سيكون خطأ فادحاً

04:49 م السبت 25 يوليه 2015

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

القاهرة- (مصراوي):

سخر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس، من تحوّل الأعضاء الـ535 في الكونغرس لوزراء خارجية للولايات المتحدة، بعد مثوله يوم الخميس لأربع ساعات أمام مجلس الشيوخ لم يُقنع الجمهوريين، المصرّين على رفض الاتفاق النووي المُبرم بين إيران والدول الست، وذلك بحسب ما ورد في صحيفة الحياة اللندنية.

وذكرت الصحيفة أن الوزير الأمريكي حذر إسرائيل من شن هجوماً على إيران، قائلا "سيكون خطأً فادحاً، عواقبه خطرة على إسرائيل والمنطقة".

وأبلغ السيناتوران الجمهوريان جون بروسو وجيم ريتش صحيفة الحياة، أن دفاع كيري عن الاتفاق لم يكن مقنعاً، وقال ريتش إنه سيرفض الاتفاق لأنه ليس في مصلحة أمريكا، علماً أنه كان تهكّم على وزير الخارجية خلال الجلسة التي ستُستأنف الأسبوع المقبل، قائلا "إيران ضحكت علينا".

ورأى بروسو أن الاتفاق ضعيف لا يحمي الأمريكيين، مرجّحاً أن يطلق سباق تسلّح خطراً جداً في الشرق الأوسط، وزاد من التنازلات في مسألة الصواريخ البالستية والعقوبات، ويعتقد بأن الاتفاق لن يمنع إيران من امتلاك قنبلة نووية.

وأضاف أن الجمهوريين سيعمدون، إذا عجزوا عن تأمين 13 صوتاً ديموقراطياً لعرقلة الاتفاق، بعد فيتو متوقّع للرئيس باراك أوباما، إلى انتظار انتخابات الرئاسة المرتقبة عام 2016، معتبراً أن أي رئيس جمهوري سينجح في إبطال الاتفاق النووي الإيراني.

في المقابل، نبّه كيري إلى أن رفض الكونغرس الاتفاق سيقوّض قدرة أوباما على التحرّك في العالم، إذ سيشكّل تنصلاً من مبادرة الرئيس وبياناً يفيد بأن تفاوض السلطة التنفيذية لم يَعُدْ يعني شيئاً، اذ لدينا 535 وزيراً للخارجية، في إشارة إلى عدد أعضاء مجلسَي النواب والشيوخ في الولايات المتحدة.

وكرّر الوزير دفاعه عن مهلة 24 يوماً مُنِحت لإيران لتسوية خلافات قبل السماح لمفتشين بدخول مواقع إيرانية مشبوهة، قائلاً لشبكة أن بي سي الأمريكية أن هذه مواد نووية، تُصدِر إشعاعات، وهذا ليس شيئاً يمكنك إلقاؤه في مرحاض، هذا ليس ممكناً.

ولفت إلى أن البديل هو عدم وجود مفتشين، وجهل ما تفعله إيران، والعودة إلى حيث هم الإيرانيون الآن، بقدرتهم على صنع قنبلة، قائلا "ثم سنسمع الجميع يقول علينا قصفهم الآن".

وأبلغ كيري مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك أن نظيره الإيراني محمد جواد ظريف والرئيس حسن روحاني أوضحا أنهما مستعدان، بعد إبرام الاتفاق، لمناقشة قضايا إقليمية.

وأفادت وكالة الأنباء الطالبية الإيرانية إيسنا بأن ظريف سيبدأ اليوم جولة على الكويت وقطر والعراق، يُرجّح أن يناقش خلالها الاتفاق النووي ومسائل أخرى.

في باريس، اعتبر رضا بهلوي، نجل شاه إيران الراحل محمد رضا بهلوي الذي أطاحته الثورة عام 1979، أن الاتفاق النووي لا يشكّل تطبيعاً بين طهران والغرب، وقال للحياة إن النظام الإيراني ليس قابلاً للإصلاح، مستغرباً هوس إدارة أوباما بالحوار معه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان