إعلان

هجوم سروج.. لماذا تتمتع المدينة التركية القريبة من كوباني بهذه الأهمية؟

01:14 م الثلاثاء 21 يوليو 2015

صورة أرشيفية لأحد مخيمات اللاجئيين السوريين بسروج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ مروة مصطفى:

سمع عديدون أمس عن مدينة سروج التركية التي شهد تفجيرا داميا أودى بحياة العشرات، ولكن لماذا تعتبر هذه المدينة التي تقع على الحدود مع مدينة كوباني السورية بأهمية كبيرة؟

تجيب صحيفة الإندبندنت البريطانية عن ذلك بطرح عدد من الأسئلة واجابتها في تقرير نشرته على موقعها الالكتروني اليوم.

ماذا حدث أمس؟

شهدت مدينة سروج تفجيرا أسفر عن مقتل 30 شخصًا وإصابة ما لا يقل عن 100 شخص، فيما أطلق عليه "الهجوم الأكثر دموية" في تركيا منذ سنوات.

ويعتقد المسئولون بتركيا أن الهجوم الذي وقع في حديقة المركز الثقافي ارتكبه تنظيم داعش، حيث يكثف التنظيم الإرهابي هجماته في اعقاب نشر الحكومة التركية لقوات اضافية لتأمين الحدود.

ما هي أهمية مدينة سروج التركية؟

تقع مدينة سروج على بعد 10 كم فقط من الحدود التركية-السورية من مدينة كوباني بسوريا، والتي تعتبر مسرحا لقتال عنيف بين القوات الكردية ومقاتلي تنظيم داعش.

وقد لعبت المدينة التركية دورا حاسما أثناء حصار كوباني السورية عن طريق إرسال إمدادات الغذاء والدواء عبر الحدود إلى المقاتلين الأكراد، الأمر الذي أدى إلى تكبيد داعش خسائر فادحة بعد خروجها من كوباني في وقت سابق من هذا العام، قبل أن تعود للسيطرة عليها مرة أخرى الشهر الماضي.

كما تعتبر سروج ذات الأغلبية الكردية واحدة من أكبر المدن استقبالا للاجئين السوريين الفارين من جحيم داعش.

هل هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استهداف الحدود التركية؟

في الأسابيع التي سبقت الانتخابات العامة في تركيا الشهر الماضي، تم تكثيف الهجمات على الأحزاب الموالية للأكراد، حيث قتل اثنان في انفجار مزدوج في اجتماع حاشد لحزب الشعب الديمقراطي في ديار بكر، على بعد 220 كم من سروج.

وكان الهجوم الأسوأ هجو في السنوات الأخيرة في مايو 2013 على بلدة ريحانلى الحدودية حيث قتل 51 شخصا في انفجارين اتهمت الحكومة التركية نظام الرئيس السوري بشار الأسد بتنفيذهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان