إعلان

الاندبندنت: جردوا قطر من كأس العالم

08:40 ص الخميس 04 يونيو 2015

كأس العالم 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)

طالب أحد كتاب صحيفة الاندبندنت البريطانية بتجريد قطر من استضافة كأس العالم 2022، على اثر الفضيحة التي هزت أركان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) واعتقال سبعة من كبار موظفيه.

وكتب توم بيك مقالا في الصحيفة تحت عنوان "جردوا قطر من استضافة كأس العالم؟"، قال فيه إن إن وزير الرياضة في جنوب افريقيا صرح في مؤتمر صحفي أن "الرشوة مثل الأشباح، لا يمكن إيجادها؟ وذلك ردا على رسالة لوزيرة العدل الأمريكية قالت فيها إن رئيس اتحاد كرة القدم في جنوب افريقيا دفع رشوة بقيمة 10 ملايين دولار لجاك وارنر" نائب رئيس الفيفا السابق.

وأضاف كاتب المقال، وفقا لما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي على موقعها الإلكتروني الخميس، "أن جميعنا نعلم أن الأمريكيين يحققون في نتائج تصويت 2010 الذي منح حق استضافة كأس العالم في عام 2022 إلى قطر وكأس العالم 2018 لروسيا".

وأوضح أن الفيفا لن تقر إعادة للتصويت على حق استضافة بطولتي كأس العالم 2018 و2020، إلا في حال إقرار لجنتها التنفيذية ذلك، كونها صاحبة الحق الوحيد بإصدار مثل هذا القرار.

وقال الكاتب إن استقالة رئيس الفيفا سيب بلاتر من منصبه جاء بعد شعوره بأن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (أف بي آي) قد توصل إلى معلومات كفيلة بإدانته، إلا أنه لم يتم إصدار بحقه أي اتهامات رسمية تتعلق بنزاهة فوز قطر باستضافة بطولة كأس العالم في 2022.

والجدير بالذكر، أن هناك تحقيقاً آخر يقوم به النائب العام السويسري بشأن فوز قطر وروسيا بحق استضافة بطولتي كأس العالم، إلا أن هذا التحقيق يستند إلى تقرير سابق لمحقق الفيفا الخاص مايكل جارثيا.

وكان جدل واسع قد أثير بشأن شبهات تتعلق بممارسات فساد، خاصة من جانب قطر، قيل إنها أسهمت في فوزها بتنظيم كأس العالم لعام 2022.

وفي أبريل الماضي، قالت صحيفة صنداي تايمز البريطانية إن قطر عقدت ''صفقة سرية'' مع رئيس الفيفا سيب بلاتر تضمن بقاءه في المنصب مقابل عدم حرمان الدوحة من حق استضافة بطولة كأس العالم 2022.

وتقول الصحيفة إن بلاتر عقد الصفقة المزعومة مع الدوحة كي يتم إجبار المسؤول الكروي القطري محمد بن همام على التخلي عن منافسة بلاتر على رئاسة الفيفا عام 2011.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك ''ساعد بلاتر على الفوز بالمنصب دون الدخول في منافسة، ومنذ ذلك الحين تتجاهل الفيفا أدلة كثيرة بشأن الفساد في عملية منح حق استضافة كأس العالم لدولة قطر''.

وتنفي قطر هذه الاتهامات.

وكان المحققون الأمريكيون قد اتهموا الأسبوع الماضي 14 مسؤولا في الفيفا بارتكاب تهم الرشوة وغسل الأموال والابتزاز.

وتتهم وزارة العدل الأمريكية هؤلاء بتلقي رشاوى وعمولات تقدر بنحو 150 مليون دولار أمريكي على مدار 24 عاما.

واعتقلت السلطات السويسرية 7 أشخاص من بينهم نائبان لبلاتر في زيوريخ قبيل انعقاد المؤتمر السنوي للفيفا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان