إعلان

الاندبندنت: 7 حروب أشعلتها داعش

10:54 م الأحد 28 يونيو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية إن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) أشعلت 7 حروب في العالم الإسلامي قبل أن يمضى علي تأسيسها عام، مشيرة إلى أنها ظهرت في 30 يونيو من العام الماضي تحت ما يسمى بـ "دولة الخلافة" وها هي تحتفل بذكرى تأسيسها الأولى في سوريا والعراق.

ونقلت الصحيفة عن مراسلها في الشرق الأوسط باتريك كوك برن ـ أول من تناول أنباء ظهور التنظيم ـ أن داعش أشعلت الصراعات في الدول الإسلامية التي تعاني من ضعف السلطة أو غيابها، مشيرا إلى أن تلك الدول وفرت مناخا مناسبا لظهور داعش والقاعدة ومن على شاكلتهم من الحركات الجهادية التي نالت قدرا من القوة بعد ظهورها.

1ـ أفغانستان

استطاعت داعش أن تؤسس جماعة تابعة لها في أفغانستان وكان قادة طالبان المنشقين بسبب خلافات على قضايا الحرب والسلام سببا في نموها السريع، إضافة إلى أن ضعف الحكومة في العاصمة كابول كان عامل آخر ساعد على سرعة ظهورها.

2ـ العراق

تسيطر داعش على ثلث مساحة العراق وتهيمن على مناطق السنة.

وكما توضح الصحيفة فإن الضربات الجوية الأمريكية لم تحل دون سيطرتها على مدينة الرمادي عاصمة الأنبار منتصف مايو الماضي.

3ـ ليبيا

في ظل انقسام ليبيا بين حكومتين متنافستين ومئات المجموعات المسلحة وجدت داعش بيئة مناسبة للسيطرة على سرت في وسط البلاد ودرنا في شرقها، وقامت بقتل مروع لمصريين وإثيوبيين.

4ـ نيجيريا

أعلنت بوكو حرام ولائها لداعش وهو ما جعلها تتعرض لضغط من الجيش النيجيري والتشادي، ومع ذلك مازالت تتواجد في أطراف المناطق الحدودية في نيجيريا والتشاد والنيجر وشمال الكاميرون.

5ـ الصومال

أدى عدم وجود حكومة مركزية في تلك الدولة منذ عام 1991 إلى فتح الباب أمام حركة الشباب التي ترتبط بتنظيم القاعدة للسيطرة على جزء كبير من البلاد.

ولم تترك داعش تلك الفرصة حيث أرسلت مبعوثيها إلى حركة الشباب للحصول على ولائهم في دولة تمثل ظروفا مثالية للجهاديين.

6ـ سوريا

تحكم داعش 50 في المائة من سوريا خاصة في مناطق شرق سوريا التي تتميز بكثافة سكانية ضعيفة.

وتواجه داعش في سوريا منافسين لها أبرزهم جبهة النصرة الموالية لتنظيم القاعدة والتي تسيطر على مناطق المعارضة السورية في شمال شرق البلاد.

7ـ اليمن

أسست داعش مجموعة تابعة لها في اليمن تنفذ عمليات قتل طائفي ضد من تعتبرهم كفارا، واستفادت من سقوط الدولة المركزية والقصف السعودي لمواقع الحوثيين واستثمرت نتائجه، في ذات الوقت الذي تحقق فيه القاعدة في شبه الجزيرة العربية نموا متزايد بصورة كبيرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان