إعلان

انتخابات البرلمان: السيسي ''يعد'' والقوى السياسية ''ترحب''

04:13 ص الجمعة 26 يونيو 2015

القاهرة (مصراوي)
قالت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، الخميس، إن وعد الرئيس عبد الفتاح السيسي بإجراء انتخابات مجلس النواب (البرلمان) عقب افتتاح قناة السويس الجديدة المقرر في مطلع أغسطس المقبل، وقبيل نهاية العام الحالي، ترحيبًا واسعًا من جانب القوى والأحزاب السياسية.

وقال السيسي في كلمته يوم الثلاثاء خلال ''إفطار الأسرة المصرية''، إن الدولة عازمة على إجراء الانتخابات البرلمانية قبل نهاية العام الحالي.

وأشار إلى أن الانتخابات كانت ستُعقد في مارس الماضي، إلا أنه تم تأجيلها امتثالاً لأحكام القانون وفقًا لقرار المحكمة الدستورية العليا.

ودعا السيسي المواطنين لحُسن الاختيار في تلك الانتخابات أخذا في الاعتبار الدور المحوري للبرلمان المقبل وما سيضطلع به من مهام جسيمة في الرقابة والتشريع في المجتمع.

تعيش مصر بلا برلمان منتخب منذ يونيو 2012 عندما حلت المحكمة الدستورية العليا مجلس الشعب الذي تم انتخابه بعد ثورة يناير.

وسبق أن قضت المحكمة الدستورية العليا، في مارس الماضي بعدم دستورية المادة الثالثة من قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، ما أدى إلى تأجيلها بعد أن كان مقررا إجراؤها خلال شهري مارس وأبريل الماضيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن القوى والأحزاب السياسية انتابتها شكوك حول تأجيل الانتخابات مجددا في ظل تعقيدات قانونية عطلت إصدار القوانين المنظمة لتلك الانتخابات حتى الآن.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور يونس مخيون رئيس حزب النور قوله إنه يثق في وعد السيسي بإجراء انتخابات مجلس النواب عقب افتتاح قناة السويس وقبل نهاية العام.

وأوضح مخيون أن الرئيس شدد على حسن الاختيار لمرشحي البرلمان مطالبًا بالبعد عن المجاملات، والتدقيق في الاختيار.

وفي السياق ذاته، قال شهاب وجيه، المتحدث الرسمي لحزب المصريين الأحرار، إن البرلمان المقبل ستكون له صلاحيات واسعة وتأثير كبير على قرارات الحكومة، لذلك فإن أي تسلل من العناصر المعادية للدولة ووجودها تحت قبة البرلمان المقبل سيسبب مشكلة كبيرة للوطن لا تحمد عقباها.

وأكد وجيه أن الشروط الواجب توافرها في نائب البرلمان، أن يكون له تاريخ وطني معروف لدى الجميع، وأن يكون داعما للدولة، مضيفًا أن عضو البرلمان يجب أن يكون مالكا لرؤية وبرنامج قوي يستطيع أن يساهم في حل مشكلات الدولة.

وكان وزير العدالة الانتقالية المستشار إبراهيم الهنيدي، أعلن أمس موافقة اللجنة العليا للانتخابات ''مبدئيا'' على التعديلات الخاصة بالقوانين المنظمة للعملية الانتخابية.

وأضاف أن ''اللجنة المكلفة بالتعديل ستنفذ في الغالب جميع توصيات مجلس الدولة باستثناء دائرة أو دائرتين، وذلك لعدم وجود تجاور جغرافي''.

وأوضح أنه سيتم الأخذ برأي الجهات الأمنية لا سيما المحلية في الدوائر الموصى بفصلها أو ضمها، لدحض أي محاولة لإثارة أعمال العنف في هذه الدوائر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان