إعلان

فرنسا: لم يتم بعد الاتفاق على جدول زمني لرفع العقوبات عن إيران

02:39 م الجمعة 03 أبريل 2015

وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس - (أ ش أ):

قال وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس، إن القضية الشائكة المتمثّلة في وضع جدول زمني لرفع العقوبات عن إيران بسبب برنامجها النووي لم يتم بعد تسويتها تمامًا.

واعترف فابيوس- في مقابلة اليوم الجمعة مع ''إذاعة أوروبا ١''- إن مسألة الجدول الزمني لرفع العقوبات، هي نقطة ما زالت معقدة جدًا، حيث أن الإيرانيين يسعون لرفع كل العقوبات بشكل فوري.

''بينما نقول لهم إن العقوبات سيتم رفعها بشكل تدريجي بموازاة وفائكم لإلتزاماتكم مع إمكانية عودة الوضع على ما كان عليه حال الإخلال بالاتفاق، وهذا لم نتفق بشأنه بعد''.

ويقضي الاتفاق المرحلي الذي تم التوقيع عليه إثر مفاوضات ماراثونية استمرت ١٨ شهرًا في جنيف وفيينا ونيويورك ولوزان، بتعليق الاجراءات الأمريكية والأوروبية أحادية الجانب بمجرد تأكيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران أوفت بالتزاماتها.

كما ينص على إعادة العقوبات مجددًا حال عدم تنفيذ الاتفاق وعلى إلغاء عقوبات الأمم المتحدة بعد التأكد من إلتزام إيران بالنقاط الأساسية للاتفاق.

ومن جانبها، وافقت إيران على خفض عدد أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم الذي يتيح تصنيع القنبلة الذرية إذا بلغت نسبة تخصيبه ٩٠ بالمئة.

و من المقرر أن تحتفظ بستة آلاف جهاز طرد مركزي بدلًا من عشرة في الوقت الحالي.

كما وافقت إيران على وقف تخصيب اليورانيوم بموقع ''فوردو'' النووي لمدة ١٥ عامًا، وعلى أن تنحصر أنشطته على المجالات الطبية.

وكانت مدينة لوزان بسويسرا، شهدت أمس الخميس عقب مفاوصات ماراثونية توقيع اتفاق إطاري بين إيران و مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، الصين، روسيا، فرنسا، المملكة المتحدة وألمانيا) للتوصل إلى تسوية بشأن البرنامج النووي الإيراني، وهي مرحلة أساسية قبل إبرام اتفاق نهائي قبل ٣٠ يونيو ٢٠١٥.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان