إعلان

"اليمن".. انهيار الدولة العربية رقم 4

11:57 م الأربعاء 25 مارس 2015

مبعوث الأمم المتحدة لليمن جمال بن عمر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب ـ علاء المطيري:

"على شاكلتهم تسير".. هكذا لخص مبعوث الأمم المتحدة ما يحدث في اليمن عندما حذر من تكرار سيناريو العراق وسوريا وليبيا في اليمن أثناء الجلسة الطارئة لمجلس الأمن التي عٌقدت الأحد الماضي لمناقشة الأزمة.

وأوردت وكالة الأنباء الألمانية دويتشه فيله قول مبعوث الأمم المتحدة لليمن جمال بن عمر إن قبل أيام إن اليمن بحاجة إلى حوار سلمي في ظل سيطرة المتمردين الشيعة على الشمال وتوجههم نحو الجنوب بدعم من الرئيس السابق على عبد الله صالح للقبض على الرئيس عبد الربه منصور الذي تم الإطاحة به الشهر الماضي.

ففي الوقت الذي لا يملك أي من الأطراف المتصارعة في اليمن إمكانية السيطرة على الدولة بأكملها فإن الواقع يقول أن دعم احدى الأطلاف يمكن أن يخلق عراقا جديدا كما يقول مبعوث الأمم المتحدة لليمن.

والواقع يقول أن تخيل سيطرة أحد الحوثيين على الدولة اليمنية لا يمكن قبوله في الواقع كما لا يمكن تصور أن الرئيس هادي لديه القدرة على السيطرة على الدولة كاملة.

وفي تلك الأجواء تظهر التخوفات الكبرى التي تتخلص في استغلال القاعدة والجماعات المتصلة بها إضافة إلى الجماعات التابعة لداعش لتلك الأجواء واستثمارها في تكرار السيناريو الذي قامت به العراق. 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان