إعلان

نتائج اليوم الثانى للمؤتمر الاقتصادى تتصدر اهتمامات الصحف بالكويت

01:25 م الأحد 15 مارس 2015

نتائج اليوم الثانى للمؤتمر الاقتصادى تتصدر اهتماما

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الكويت - (أ ش أ): 

اهتمت الصحف الكويتية الصادرة صباح اليوم الاحد بنتائج اليوم الثانى لـ "مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد - مصر المستقبل " المنعقد فى شرم الشيخ والعقود الاستثمارية التى وقعتها الحكومة المصرية مع مختلف الدول والكيانات الاقتصادية لتمويل المشاريع الاستثمارية

وقالت صحيفة "السياسة " فى صدر صفحتها الاولى أن الوقفة الخليجية الداعمة لمصر أثمرت عقودا استثمارية بقيمة 125 مليار دولار ، وأشارت إلى تأكيد المهندس إبراهيم محلب أن “مشاركة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد شخصياً في المؤتمر لامست قلوب المصريين” ، كما أشارت إلى تأكيد رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي ثنيان الغانم أن “الكويت جادة في دعم مصر اقتصاديا”، مشددا على أن” استقرار مصر هو استقرار للكويت ومستقبل مصر هو مستقبل للكويت”.

ولفتت الى أن الوقفة الخليجية الداعمة لمصر خلال المؤتمر ترجمت أمس من خلال عقود واتفاقات ومذكرات تفاهم جرى توقيعها بين الحكومة المصرية وشركات عربية وأجنبية بلغت حصيلتها حتى أمس نحو 125 مليار دولار تصدرها مشروع انشاء العاصمة الادارية الجديدة باستثمارات بلغت 45 مليار دولار، وقعت بين مصر والامارات بحضور الرئيس السيسي ونائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة محمد بن راشد ال مكتوم.

من جانبها ، أبرزت صحيفة " القبس " تحت عنوان " دعم خليجى متوقع ودولى لافت " توقع محللون أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي المصري نموا بنسبة 4 فى المئة في السنة المالية التي تنتهي في يونيو المقبل ارتفاعا من 2.2 في المئة في السنة الماضية.

وأشارت الصحيفة الى أن حصيلة الاستثمارات التي جذبها مؤتمر شرم الشيخ بلغت حتى ظهر أمس 38 مليار دولار، في حين كانت حصيلة اليوم الأول 12.5 مليار دولار، من الاستثمارات الخليجية المتمثلة في الكويت والسعودية والامارات وسلطنة عمان.

وارتفعت المحصلة، بعد أن وقعت الحكومة المصرية أمس 15 اتفاقية جديدة مع شركات ألمانية وإيطالية وإماراتية وأميركية وصينية، حيث تم التوقيع على اتفاق في مجال البترول مع شركة بتروليم البريطانية بقيمة 12 مليار دولار، والتوقيع على 4 اتفاقيات في مجال الطاقة بقيمة 5 مليارات مع شركة سيمنس الألمانية. ووقعت وزارة النقل 6 اتفاقيات قيمتها 2.2 مليار دولار، كما قررت مجموعة خليفة الإماراتية ضخ ملياري دولار في مشروعات استثمارية.

فى نفس السياق ، كتبت صحيفة "الأنباء" تحت عنوان " 18 اتفاقية اقتصادية يتركز معظمها في قطاعات الطاقة والكهرباء والنقل فى اليوم الثاني لـ "مصر المستقبل".. 85 مليار دولار و"عاصمة إدارية".

واشارت الصحيفة الى أنه يشارك في المؤتمر بحسب مصادر رسمية مصرية نحو 100 دولة من مختلف قارات العالم منها 30 دولة تمثل على المستوى الرئاسي ، ونحو 25 منظمة إقليمية ودولية ، و2500 مشارك و775 شركة في المؤتمر، ولفتت إلى أن أبرز المشروعات التى تم التوقيع عليها خلال اليوم الثانى للمؤتمر هو توقيع وزارة الإسكان عقدا مع مجموعة «إعمار» الإماراتية لتنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة لمصر والتى تقع على بعد 45 كيلو مترا من وسط القاهرة)، بتكلفة 45 مليار دولار للمرحلة الأولى.

وأشارت إلى طلب الرئيس السيسى من الشركة المنفذة باختصار مدة تنفيذ المشروع، والتي تصل إلى 10 سنوات وفقا لمجموعة إعمار، إلى ما بين 5 إلى 7 سنوات.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

 

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان