إعلان

بريطانيا... أول دولة تسمح بانجاب طفل من ''ثلاثة اباء''

05:05 م الأربعاء 04 فبراير 2015

تنطوي التقنية على مبادلة الميتوكوندريا

كتبت- أسماء ابراهيم:

قالت صحيفة لوبوة الفرنسية أن أكبر كنيستين وأكثرهما نفوذا في بريطانيا يضغطان على النواب للتصويت ضد السماح بتشريع ''التبرع بالمادة الوراثية في الميتوكوندريا''.

وينتظر أن يصوت مجلس العموم على القانون الذي سيجيز مبادلة الميتوكوندريا المريضة لدى الأمهات في سبيل الوقاية من الأمراض المدمرة لدى الأطفال ومنح الأمهات المصابات بأمراض الميتوكوندريا فرصة إنجاب أطفال أصحاء.

وتنطوي تلك التقنية المثيرة للجدل على مبادلة الميتوكوندريا، وهي أجزاء صغيرة من خلية تمنح الطاقة للخلايا في الأجسام السليمة، بميتوكوندريا جديدة يتم أخذها من بويضات يتم التبرع بها من جانب سيدات أخريات.

وحال تم التصويت لمصلحة ذلك القانون، فإن بريطانيا ستكون أول دولة في العالم تسمح بإنجاب أطفال أنابيب اختبار، لديهم والدتان وأب، أي سيكون لهم ثلاثة آباء. وكانت كنيسة إنكلترا قد قالت قبل بضعة أيام إنه لم يُجرَ سوى عدد محدود من الدراسات البحثية بخصوص ذلك التبرع، وما قد ينتج منه من تداعيات على مختلف المستويات.

ونقلت الصحيفة الفرنسية عن الأسقف الكاثوليكي جون شيرينغتون قوله: ''هناك تخوفات لدى كثيرين من التداعيات العميقة لموافقة البرلمان على لوائح بموجب قانون الخصوبة البشرية، وعلم الأجنة تجيز إنجاب أجنة بشرية باستخدام الحمض النووي لثلاثة أشخاص. وتلك هي اللوائح الخاصة بنقل الحمض النووي لبويضة أو جنين لتعديل هويته الوراثية. ولم تسمح أية دولة من قبل بإجراء ذلك، فضلًا عن أن المجتمع العلمي الدولي غير مقتنع بأن تلك الطريقة آمنة وفعالة''.

وأضاف: ''هناك كذلك اعتراضات أخلاقية حقيقية على تلك الطريقة، وهي الاعتراضات التي تنطوي على تدمير الأجنة البشرية كجزء من العملية.

فالجنين البشري عبارة عن حياة بشرية جديدة، يجب احترامها وحمايته منذ لحظة الحمل''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان