إعلان

ما هي خطة أديس أبابا التي أشعلت ثورة الأورومو؟

10:33 ص الخميس 24 ديسمبر 2015

ما هي خطة أديس أبابا التي أشعلت ثورة الأورومو؟

كتب ـ علاء المطيري:

احتج الأوروموا في أثيوبيا وثاروا ضد الحكومة، وكانت "خطة أديس أبابا" سببا فى انطلاقها، حيث تهدف تلك الخطة إلى توسعة العاصمة وتمددها في ولاية أوروميا.

تعتمد خطة أديس أبابا أو الخطة الرئيسية للعاصمة على السماح للحيز العمراني للمدينة بالامتداد في مناطق الأورومو التي تمثل مصدر عيشهم الوحيد، وإجبار 2 مليون منهم على ترك منازلهم.

ووفقا لصحيفة الجارديان البريطانية فإن بداية احتجاجات الأورومو كانت في إبريل من العام الماضي عندما خطة امتداد حيز المدينة التي تسمح لها بالزحف على المقاطعات المحيطة وضم المدن التي تقع على أطرافها بصورة ينتج عنها عمليات توطين غير رسمية تكون عرضة لمستجدات التنمية التي قد تؤدى إلى إزالتها في المستقبل.

واعتبرت الحكومة أن الاحتجاج في وجه خطة تمدد العاصمة مرفوض، مشيرة إلى أن الهدف منه هو تسهيل عملية التنمية والمرافق والخدمات العامة بصورة أشمل، وتوقف الاحتجاجات إلى حين لكنها عاودت الانطلاق عندما بدأت الحكومة استئناف تلك الخطة.

ويخشى الأورومو من أن خطة التمدد التنموي لأديس أبابا والسماح لها بالنمو السريع سيحول مناطق الريف إلى مناطق صناعية أو منازل للعاملين في الصناعة بعد إزالة مواطن المواطنيين الذين تعتبر الحكومة بناء على تلك الخطة أن تواجدهم غير شرعي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان