إعلان

كيف تحصل داعش على سيارات "تويتا 4x4" الجديدة؟

09:08 ص الخميس 08 أكتوبر 2015

مسيرة لتنظيم داعش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:
قال موقع بوبيلر ميليتري الأمريكي إن مسؤولين أمريكيين يسألون شركة تويتا اليابانية عن حقيقة امتلاك داعش لمئات المركبات الجديدة من السيارات ذات الدفع الرباعي "تويتا 4x4"، التي تظهر في عروضها العسكرية في سوريا والعراق.

ولفت الموقع إلى أن شركة تويوتا لا تعرف كيف حصلت داعش على المركبات ذات الدفع الرباعي التي تنتجها، مشيرة إلى أنها تلتزم بكل ما تقره لجنة محاربة الإرهاب التابعة لوزارة المالية الأمريكية والتي تحظر بيع المنتجات الغربية إلى أي جهة يمكن أن تكون سببا في وصولها إلى الإرهابيين خاصة في منطقة الشرق الأوسط التي يتم فيها متابعة اكتمال عملية البيع إلى المستهلك بصورة طبيعية وفقا لمدير مكتب الإتصال التابع للشركة في العاصمة الأمريكية، واشنطن.

وأضاف "لكنه من المستحيل أن تقوم الشركة بتعقب السيارات التي يتم سرقتها بعد البيع، أو تلك التي يتم إعادة بيعها لطرف ثالث أو وسيط يمكن أن يبيعها للإرهابيين.
وأشار الموقع إلى أن سيارات تويتا فئة "لاند كروزر و هيلوكس بيك أب" ذات الدفع الرباعي تظهر في عروض داعش العسكرية، حيث يتم استخدامها كمنصات لحمل المدافع الثقيلة ونقل المسلحين.

ولفت الموقع إلى قول لقمان فيلي، السفير العراقي لدى الولايات المتحدة الأمريكية بأن حكومته لديها اعتقاد بأن داعش حصلت على مئات المركبات طراز تويتا في السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أنه من المهم أن يتم معرفة "من أين جاءت تلك السيارات؟".

واشار الموقع إلى تقرير نشره موقع "بابلك راديو انترناشيونال الأمريكي" عام 2014 ذكر فيه أن وزارة الخارجية الأمريكية سلمت الثوار السوريين 43 مركبة طراز تويتا، في حين ذكرت تقارير أوردتها الصحف الأسترالية أن 800 مركبة طراز تويتا "هيلوكس" تم سرقتها في عامي 2014 و 2015.
وتابع الموقع أن السيارات التي تم سرقتها من إستراليا يمكن أن يكون قد أعيد تصديرها إلى داعش مرة أخرى بطريقة ما.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان