إعلان

أمريكا تحقق: لماذا يستخدم داعش سيارات تويوتا اليابانية؟

08:36 ص الأربعاء 07 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)

يحقق مسؤولون أمريكيون في سبب امتلاك تنظيم ''الدولة الإسلامية'' (داعش) عددا كبيرا من سيارات ماركة تويوتا اليابانية، حسبما أفادت شبكة ايه بي سي نيوز الأمريكية.

وتظهر في الفيديوهات التي يبثها تنظيم الدولة الإسلامية على مواقع التواصل الاجتماعي سيارات رباعية الدفع من تصنيع تويوتا، ومن الطرازات التي تظهر هيلوكس ولاند كروزر.

وقال كمارك والاس، السفير الأمريكي السابق لدى الأمم المتحدة للشبكة الأمريكية ''داعش تستخدم هذه السيارات بهدف القيام بأنشطة عسكرية، وإرهابية وما شابه ذلك''، مشيرا إلى أن ظهور قوافل من سيارات تويوتا في فيديوهات داعش أمر يقلق.

وقالت تويوتا في بيان نشره موقع ''أوتو بلوج'' إن لديها سياسة مشددة بعدم بيش سيارات لتنظيمات قد تستخدمها لأعمال شبه عسكرية أو إرهابية، مشيرة إلى أنها لا تستطيع السيطرة على ما إن كانت سياراتها يعاد بيعها أو تستخدم في أغراض أخرى بعد بيعها.

وقال بيان تويوتا ''نحن ملتزمون بالامتثال التام للقوانين واللوائح في كل بلد أو منطقة نعمل فيها، ونطلب من الوسطاء والموزعين القيام بالمثل''.

ووفقا للشبكة الإخبارية الأمريكية، فإن السيارات التي تظهر في فيديوهات داعش ماركات قديمة من تويوتا. وهناك ماركات أخرى تظهر في فيديوهات التنظيم المتطرف مثل هيونداي وميتسوبيشي وإيسوزو لكن على نحو أقل من تويوتا.

وقال المتحدث باسم الجيش العراقي لإيه بي سي إنه من المحتمل أن تكون بعض سيارات تويوتا تم تهريبها لداعش.

ونقلت الشبكة الإخبارية عن العميد سعد معن المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية قوله إن بغداد تشتبه بأن وسطاء بيع سيارات من خارج العراق يعملون على تهريب سيارات ''تويوتا'' إلى أراضي البلاد، مقرا بأن الدولة عاجزة عن السيطرة على حدودها مع سوريا.

وتثار تساؤلات كثيرة حول استخدام ''داعش'' لسيارات ''تويوتا''. وفي عام 2014 تحدثت تقارير إعلامية عن قيام وزارة الخارجية الأمريكية بتسليم 43 عربة ''تويوتا'' إلى المعارضة السورية.

وفي تقرير آخر، نشر بصحيفة أسترالية، قيل أن ما يربو عن 800 سيارة ''تويوتا'' اختفت في سيدني بين عامي 2014 و2015، فيما لم يستبعد خبراء في مجال مكافحة الإرهاب نقل تلك السيارات إلى مناطق خاضعة لسيطرة ''داعش''.

أما البيانات التي قدمتها ''تويوتا'' نفسها، فتشير إلى تزايد مفاجئ في مبيعات سيارات ''لاندكروزر'' و''هيلوكس'' في العراق من 6 آلاف سيارة في عام 2011 إلى 18 ألف سيارة في عام 2013، لكن حجم المبيعات تراجع في العام 2014 إلى 13 ألف سيارة

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان