إعلان

بالفيديو.. كيف يتم اكتشاف بئر غاز على عمق 6 آلاف متر

10:59 م الخميس 29 أكتوبر 2015

كيف يتم اكتشاف بئر غاز على عمق 6 آلاف متر

كتب ـ علاء المطيري:
نشر موقع "إيني دي" الإيطالي مقطع فيديو قال إنه يمثل درسا تعليميا يشرح الطريقة التي تستخدمها الشركات الكبرى في التنقيب على البترول والغاز الطبيعي.

ولفت الموقع إلى أنه رغم صعوبة العملية إلا أن آلية تنفيذها بسيطة، وتعتمد على استخدام حفار من مواد عالية الصلابة يكون في بعض الأحيان مكون من الماس القادر على اختراق المواد الصلبة التي تقابله تحت سطح الأرض ودفعها إلى أعلى.

وأوضح الموقع إلى أن تلك المعدات " الحفار" تستطيع الوصول إلى عمق يصل إلى 6000 متر تحت سطح الأرض بفتحة يبدأ قطرها بـ 70 سم ويقل بصورة تدريجية إلى أن يصل إلى 10 سم.

ولفت الموقع إلى أن بعض الآبار يحتاج استكمال حفهرها عام، لكن الإمكانات والتكنولوجيا الحديثة مكنت بعض الشركات من استخدام الحفر بصورة أفقية مائلة لاستكشاف أكثر من منطقة من موقع واحد على خلاف الأسلوب التقليدي الذي يتطلب استكشاف كل منطقة الانتقال إليها بكامل التجهيزات اللازمة.

وفي البحر يتم استخدام منصات التنقيب العائمة التي يتم تثبيتها في قاع مياه يصل عمقها إلى 1500 متر، بينما يتم استخدام سفن تحمل الحفارات في المناطق التي يكون فيها عمق المياه أكثر من 3300 متر حيث تعمل تلك السفن على تثبيت نفسها داخل المياه بوسائل هيدروليكية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان