إعلان

ما هي مجلة شارلي ابدو الفرنسية التي تعرضت لهجوم مسلح؟

04:05 م الأربعاء 07 يناير 2015

كتبت- أسماء ابراهيم:

شارلي إبدو تعني ''شارلي الأسبوعية'' هي صحيفة سياسية يسارية هزلية أسبوعية فرنسية، تنشر تحقيقات استقصائية عن الداخل الفرنسي والخارج، وتسخر بكل الطوائف المسيحية والأديان الإسلامي واليهودي.

يرأس تحرير الصحيفة منذ سنة 2009 ستيفان شاربونييه، وسبقه في هذا المنصب فرانسوا كافانا (1969–1981) وفيليب فال (1992–2009). تتصف المجلة بأسلوبها الهجائي القبيح.

في بدايتها كانت شارلي ابدو جزء من صحيفة اخرى تدعى ''هارا كيري''، فخرج منها محرر لينشيء صحيفة جديدة باسم شارلي ابدو وشارلي اسم الشارع الذي تقع فيه الصحيفة.

تم حظر الصحيفة ومنعها من الصدور عام 1961 ومرة اخرى عام 1966.

نشرت كثير من المقالات والكاريكاتيرات المثيرة للجدل انتقدت فيها الإسلام والمسيحية، مما اكسبها عداء المسلمين في الشرق والغرب، ووجدها اليهود أيضا معادية للسامية لوصفها الصهيونية بحركة عنصرية.

ونشرت الصحيفة منذ وقت ليس ببعيد سلسلة من الرسوم المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأثارت هذه الرسوم احتجاجات في البلدان ذات الأغلبية المسلمة، وأدانت المنظمات الإسلامية الفرنسية مثل المجلس الفرنسي للديانة مسلم، هذا الفعل ، وأدان وقتها رئيس الجمهورية جاك شيراك ما سماها ''استفزازات واضحة لمشاعر المسلمين''.

تم رفع دعوى ضد شارلي ابدو من الجامع الكبير في باريس واتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا بسبب الرسوم المسيئة، دفعت بعدها الصحيفة تعويضا ماليا دفعها رؤساء مجلس ادارتها، مما ادخل الصحيفة في أزمة مادية.

ونتيجة لركود بيع الصحيفة وضعف الاقبال عليها لجأت الصحيفة لإعادة نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد لإثارة الجدل وزيادة كمية البيع لديها لتدفع فواتيرها المستحقة.

واعتبرت هذه الرسوم استفزاز للمسلمين مما ادى لأعمال شغب هزت العالم الإسلامي بعد أيام قليلة من نشر شريط فيديو قيل أنه معاد للإسلام، ووقعت 40 جهة في فرنسا على شكوى رفعت إلى المدعي العام في باريس ضدها بتهمة ''التحريض على الكراهية'' و ''التشهير'' و ''الإهانة العامة'' للمسلمين.

وفي 7 يناير تعرض مقر الصحيفة الإلكتروني لهجوم مسلح أدى لمقتل 12 شخص وجرح اخرين.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان