إعلان

نيويورك تايمز: أوباما يقترب من الهدف الموضوع لجوانتانامو

06:32 م الثلاثاء 06 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - (أ ش أ):

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن سلسلة رحلات سرية ليلية جرت على مدار الشهرين الماضيين، والتي أفضت إلى إحزار الإدارة الأمريكية مزيدا من التقدم نحو هدف الرئيس الأمريكي باراك أوباما المتمثل في تفريغ السجن العسكري في خليج جوانتانامو أكثر من التقدم الذي أحرزته منذ عام 2009 حيث تسارعت وتيرة التقدم عقب حقبة من الاقتتال السياسي والتأخيرات البيروقراطية الطويلة.

وقالت الصحيفة - في سياق تقرير أوردته على موقعها الالكتروني اليوم الثلاثاء - إنه لا يزال هناك 127 سجينا في جوانتانامو، بعد أن كان عدد المعتقلين يبلغ 680 في عام 2003، وإن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" تستعد لإطلاق سراح مجموعتين إضافيتين من المعتقلين خلال الأسبوعين المقبلين بيد أن المسئولين لن يحددوا عدد المعتقلين الذي سيتم إطلاق سراحهم. ووفقا للصحيفة فإن أوباما يستهدف في السنتين الأخيرتين من فترة رئاسته خفض عدد المعتقلين في سجن جوانتانامو إلى مرحلة يضم فيها من 60 الى 80 معتقلا مما يجعل من غير المنطقي اقتصاديا إبقاءه مفتوحا.

وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من أن أوباما لا يزال أمامه طريق طويل ليقطعه، إلا أن مسئولين بارزين في الإدارة الأمريكية قالوا إن الرئيس الأمريكي يتوقع أن تزيد أشتون كارتر، وهي مرشحة لتولي منصب وزير الدفاع، مساعيه لإخلاء جوانتانامو أكثر مما كان يسعى وزير الدفاع الأمريكي السابق تشاك هاجل، وبرغم أن أوباما هو القائد العام، إلا أن قرار تأخير الموافقة على نقل السجناء من جوانتانامو لعدة شهور يرجع إلى هاجل الذي تحرك ببطء خوفا من أن يشكل المعتقلون المفرج عنهم تهديدا أمنيا للقوات الأمريكية في الخارج، مما ثبط عزيمة البيت الأبيض، ودفعه إلى الاستقالة في النهاية إثر تعرضه لضغط.

وأشارت الصحيفة إلى أن وجهات نظر كارتر حول جوانتانامو ليست معروفة على نطاق واسع، ولكن زملاءه يقولون إنه ملم بسياسة واشنطن ورغبة اوباما أن يكون جزءا من الفصل الأخير لقصة سجن جوانتانامو، الذي افتتحته الولايات المتحدة عام 2002 ليضم الأشخاص الذي يشتبه في اتصالهم بجماعات ارهابية.

ونقلت الصحيفة عن ويلز ديكسون، كبير محامي مركز الحقوق الدستورية لمبادرة العدالة الشاملة لجوانتانامو، قوله "اذا لم ينجح الرئيس في اتخاذ خطوات ملموسة لإغلاق جوانتانامو الآن، سيكون حينها لهذا الأمر تأثيرا شديدا جدا على شرعيته".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان