إعلان

صحيفة "شارلي ايبدو" قبل الهجوم (فيديو)

08:49 م السبت 10 يناير 2015

جين كابو رئيس تحرير مجلة شارلي إيبدو الفرنسية

كتبت- هدى الشيمي:

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، السبت، أن مجموعة من صحافييها كانوا برفقة جين كابو رئيس تحرير مجلة "شارلي إيبدو" الفرنسية، من أجل اعداد فيلم وثائقي في فبراير 2016؛ حيث ناقشوه في عواقب نشرهم لرسومات كاريكاتورية عن النبي "محمد" على غلاف أحد أعدادها.

وقالت الصحيفة إن تلك الصور التي أثارت جدلا كبيرا، أصبحت أهم ما ينشر في تاريخ المجلة، وبعد تسعة أعوام من نشر تلك الصور الساخرة، قام مسلحين باقتحام مبني المجلة، وقتلوا عشرة صحفيين ورسامين كاريكاتير، من بينهم جين كابو، وبرنارد فرلاك، وجورج ولينسكي.

وأشارت  إلى أن كابو الذي كان يقوم برامج أطفال في التليفزيون، لم يكن رسام كاريكاتير ماهر فقط، ولكنه كان شخصية رائعة أيضا، وكان مقرب من القلب، كان حنونا، يملك حس دعابة قوي، ولكن ذلك لم يمنعه من أن تأخذه شخصيته جانبا من مجتمع الفرنسي، الذي عشق الاستفزاز، والسخرية اللاذعة.

بحسب الصحيفة، فإن كابو كان يعمل على السخرية من الجميع في شارلي إيبدو، وخلق معايير جديدة لمؤسسته، فسخروا من القيادات الكبرى في كل المجالات، مثل السياسيين، والعاملين في البنوك، والرسل والانبياء، والرموز الدينية.

ولفتت لدعم كابو للصحيفة الدنماركية التي قامت بنشر صور ساخرة من الرموز الإسلامية، ومن بينها نبي الله "محمد".

وأوضحت الصحيفة أن الحكومات العربية أدانت تلك الصور، كما قام المسلمون في جميع أنحاء العالم بالمظاهرات، رافضين تلك الرسوم، مما تسبب في مقتل 200 شخص، ولكن ذلك لم يمنع "شارلي إيبدو" من رسم مجموعة جديدة من الصورة الساخرة في شهر فبراير المقبل.

لمشاهدة الفيديو ... اضغط هنا

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان