إعلان

خارجية السودان: رفضنا محاولات طهران للتراجع عن إغلاق مستشاريتها الثقافية

02:21 م الأربعاء 03 سبتمبر 2014

وزير الخارجية السوداني علي كرتي

القاهرة - (د ب أ):

أكد وزير الخارجية السوداني علي كرتي رفض الرئاسة السودانية طلبا إيرانيا لإثناء السودان عن قراره بإغلاق المركز الثقافي الإيراني ، مشيرا إلى أن القرار نهائي ولا مساومة سياسية فيه.

ونقلت صحيفة ''الشرق الأوسط'' اللندنية اليوم الأربعاء عن الوزير السوداني القول :''كنا نتابع نشاط المركز الثقافي الإيراني في الخرطوم عن كثب للتحقق من التزامه بالأنشطة الثقافية ، بعيدا عن تحقيق مكاسب طائفية شيعية دخيلة على المجتمع السوداني'' ، وأضاف :''ضبطنا حالات عدة مارسها المركز الثقافي الإيراني في عدد من الأحياء الشعبية ، وفي بعض الجامعات ، حيث تأكد لنا بما لا يدع مجالا للشك انحراف المركز عن الدور الثقافي المتفق عليه''.

وأكد أن القيادة في إيران فوجئت بالقرار السوداني القاضي بإغلاق المركز الثقافي ، مبينا أنها حاولت الاتصال فورا بالخرطوم ، غير أن الأخيرة أبلغت نظيرتها طهران بقطعية القرار ، وأنه لا رجعة فيه البتة.

وأوضح كرتي أن المركز الإيراني كان يعتقد أن الحكومة السودانية راضية عما يقوم به من نشر المذهب الشيعي ، الأمر الذي جعل ممارساتهم مكشوفة ومرصودة بشكل جلي ، مشيرا إلى أنهم أعطوا مسؤولي المركز مهلة لمغادرة البلاد خلال 72 ساعة.

وأكد المسؤول السوداني أن صبر الخرطوم على طهران في هذا الصدد قد نفد ، مبينا أن رغبة بلاده كانت تركز على تعزيز المصالح المشتركة بعيدا عن إيذاء الآخرين ، سواء في الخليج أو في المحيطين العربي والأفريقي ، منوها بأن السودان لن يسمح باستغلال إيران حاجته سواء على الصعيد الاقتصادي أو السياسي أو العسكري لتحقيق مآربها على حساب المجتمع والدين والجوار والصداقة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان