إعلان

البرغوثي من محبسه: حرب غزة كانت نصرا للفلسطينيين

07:05 م الخميس 18 سبتمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إن مروان البرغوثي أحد قيادات حركة فتح العلمانية الذي مازال داخل السجون الإسرائيلية وصف حرب غزة الأخيرة بأنها كانت نصرا للفلسطينيين.

ونقلت الصحيفة عن البرغوثي قوله إنه يجب التركيز في المرحلة القادمة على المقاطعة التي سترفع تكلفة الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية بدرجة لا يستطيع الإسرائيليون احتمالها.

ولفتت الصحيفة إلى قول البرغوثي إن الفلسطينيين لن يدركوا معني الحرية حتى يطلقوا العنان للمقاومة التي ترتبط مع الجهود السياسية والاقتصادية والمقاطعة الأمنية للاحتلال.

وذكرت الصحيفة إن البرغوثي القابع خلف القضبان لديه اجماع وشعبية كبيرة في بين الفلسطينيين من جميع الفصائل، مشيرة إلى أن لديه القدرة على توحيد الفلسطينيين تحت راية واحدة للتغلب على الخلافات التي دبت بينهم منذ فوز حماس بالانتخابات التشريعية في 2006.

ونوهت الصحيفة إلى قول البرغوثي أن حرب الـ 50 يوما في غزة التي راح ضحيتها 2.100 من أبناء غزة غالبيتهم من المدنيين مقابل 67 جندي إسرائيلي و 6 مدنيين هي نصر للفلسطينيين دون أن يذكر حماس.

وأوضح البرغوثي أن حرب غزة أثبت بما لا يدع مجالا للشك أن إسرائيل لن تستطيع تسوية الصراع بالقوة العسكرية وأن الوسيلة الوحيدة للتسوية هي إنهاء الاحتلال الذي مازال قائما منذ عام 1967.

وألمحت الصحيفة إلى أن بلوغ عباس سن الـ 80 عام يكشف عن أنه من غير المتوقع مشاركته في الانتخابات الفلسطينية القادمة، مشيرة إلى أن تعليقات البرغوثي تؤسس لسياسية مختلفة إلى حد كبير في التعامل مع إسرائيل.

ولفتت الصحيفة إلى أن دعوة البرغوثي للمقاطعة تختلف مع سياسية عباس التي رفضتها عبر السنوات الماضية دون أن يحقق أي تقدم في عملية السلام، مشيرة إلى أن البرغوثي يذهب إلى ما هو أكثر فهو يأمل في أن تؤدي ممارسات إسرائيل إلى فرض عقوبات دولية عليها.

ونقلت الصحيفة عن البرغوثي قوله إن المفاوضات مع الإسرائيليين فشلت عبر 20 عام في منح الفلسطينيين الحرية، الاستقلال أو حتى حق العودة للاجئين الفلسطينيين الذين هجروا منذ عام 1948.

وألمحت الصحيفة إلى قول البرغوثي أنه لا يرى أن إسرائيل جادة في الوصول إلى سلام حقيقي ولكنها تريد استمرار المفاوضات الغير مثمرة لمواصلة الاحتلال وبناء المستعمرات.

وقالت الصحيفة إن البرغوثي الذي عاش حياة طويلة داخل السجن لاتهامه في عدة هجمات مميتة طالب بتكوين جبهة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للمقاطعات الفلسطينية الذي دام على مدي 47 عام، مشيرا إلى أنه يجب على الفلسطينيين أن يجعلوا إسرائيل تدفع أغلى ما عندها مقابل هذا الاحتلال.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان