إعلان

كيري: مصر يمكنها لعب دور حاسم في مكافحة المتطرفين الاسلاميين

12:00 م الإثنين 15 سبتمبر 2014

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

كتبت ـ مروة مصطفى:

وصف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري السبت الماضي مصر كشريك مهم في الائتلاف الناشئ الذي يهدف إلى هزيمة ما أسماه بالجماعة المتطرفة، وهي تنظيم داعش، على الرغم من ذلك شدد كيري على أن الاحتياج لدعم القاهرة لن يجعل الولايات المتحدة الأمريكية تتغاضى عن اهتمامها بما يتعلق بحقوق الانسان في مصر - بحسب ما نشرته صحيفة وال ستريت جورنال الأمريكية.

وتذكر الصحيفة الأمريكية في تقريرها أنه من غير المحتمل أن ترسل القاهرة قوات عسكرية، ولكن يمكنها أن تساعد عن طريق الدعم المعلوماتي والاستخباراتي.
وجاء سعي كيري للحصول على الدعم المصري لمكافحة الجماعات الجهادية، متواكبا مع ضغط مصر للمطالبة بجهود دولية أوسع لمحاربة المتشددين في جارتها المضطربة، ليبيا.
وخلال زيارته للقاهرة، أشار كيري إلى مصر بأنها "رأس المال الفكري والثقافي للعالم الإسلامي"، مضيفا أن مصر تملك القيام بدور حاسم في مقاومة وشجب إيديولوجية داعش التي سيطرت على جزء كبير من شمال شرق سوريا وشمال وغرب العراق.

لكن مسئولين عسكريين أمريكيين صرحوا أن مصر في مقابل دعمها للائتلاف الذي سيواجه داعش، تريد ضمانات أن تكون ليبيا على رأس جدول أعمال الولايات المتحدة، وذلك بحسب ما صرح به مسئولون رفضوا ذكر أسماؤهم لأنهم غير مخولين بالتحدث إلى الصحافة.

ومن جهته صرح وزير الخارجية المصري سامح شكري أن مصر من غير المرجح أن تقوم بإرسال قوات لمحاربة داعش، ودعمها للتحالف لا يعني أبدا أنها ستقوم بعمل عسكري في هذا الصدد.

يذكر أن العلاقات المصرية الأمريكية توترت منذ يوليو عام 2013، عندما قام عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة المصرية وقتها بالإطاحة بالرئيس الاسلامي محمد مرسي وسط احتجاجات ضخمة تطالب باستقالته، بحسب ما نشرته الصحيفة الأمريكية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان