إعلان

الجارديان: مجموعة مصرية معنية بالتراث تطالب بتحقيق دولي في ترميم هرم زوسر

10:58 ص السبت 13 سبتمبر 2014

هرم زوسر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- مروة مصطفى:

حذرت مجموعة من النشطاء المصريين المعنيين بحماية التراث المصري بأن هرم زوسر المدرج بسقارة أقدم هرم مصري على الاطلاق، تعرض للتدمير من قبل القائمين على ترميمه وصيانته، مطالبين بتحقيق دولي، بحسب ما نشرته صحيفة جارديان البريطانية.

وجاء في تقرير الجارديان أنه بعد عشر سنوات من محاولات الترميم، يبدو الآن الشكل الخارجي للهرم مختلف تماما عن شكله الأصلي، كما أن البنية الداخلية للهرم قد تعرضت للضرر أيضا، بحسب ما صرحت به جمعية حماية التراث المصري، وهي تعتبر جماعة ضغط أثرية.

وبعد أن نفى وزير الآثار المصري ما سبق، ما كان من جمعية حماية التراث المصري إلا ان دعت لإجراء تحقيق دولي بقيادة اليونسكو و ''إيككروم'' - التي أنشأتها اليونسكو لتعزيز الحفاظ على الآثار والمواقع ذات الأهمية التاريخية والفنية والأثرية والمقر الرئيسي لها في روما - لتحديد ما إذا كانت مطالب الجمعية المصرية جديرة بالأخذ في الاعتبار أم لا.

وقالت مونيكا حنا المتحدثة باسم جمعية حماية التراث ''المشكلة هو اتخاذ قرار سيء جدا بإجراء صيانة للهرم، إذا قارنت شكل الهرم الآن ومنذ عشر سنوات مضت، ستجد اختلاف في الشكل واللون والملمس''.

وأرفقت جارديان بالتقرير صورة حديثة لهرم زوسر تؤكد أن قاعدة الهرم تم إعطاءها مظهر معاصر وحديث بشكل منفر، كما يبدو الهرم الآن وبشكل ملحوظ أكثر سلاسة وأخف وزنا مما كان عليه قبل عقد من الزمان.

وتضيف مونيكا حنا أن ''مثل علماء الآثار، تعترف الجمعية المصرية أنها بنفسها لا تستطيع الحكم على نوعية العمل الخارجي، ولا مزاعم الانهيار الداخلي، ولكننا نطالب بهيئة مستقلة مصرية ودولية لتحدد إذا كان العمل جيدا أو سيئا، وكيف يمكننا انقاذ الهرم''.

في حين أكد وزير الآثار المصري أن أعمال الترميم على أعلى مستوى من الجودة.

يذكر أن هرم زوسر يعتبر أقدم بناء حجري من حجمه في العالم.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان