إعلان

تايم الأمريكية: ما هو الوقت المثالي للخلود للنوم؟

02:18 م الخميس 28 أغسطس 2014

ما هو الوقت المثالي للخلود للنوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ مروة مصطفى:

ما هو الوقت المثالي للخلود للنوم؟ كثير منا يسأل نفسه هذا السؤال، هل كلما ابكرنا في الخلود للنوم كان ذلك أفضل؟ هل الأفضل النوم عند الساعة 11؟ النوم وقت الغروب؟ بعد منتصف الليل؟

يقول الخبراء إن اجابة السؤال ليست سهلة، ولكن هناك معدل محدد يجب أن تحرص عليه إذا كنت تسعى لنوم ليلة مثالية، بحسب ما نشرته مجلة تايم الأمريكية.

يقول رئيس قسم النوم وتصوير الأعصاب بجامعة كاليفورنيا ''مات والكر'' إن هناك بعض المعلومات التي يجب أن نعرفها عن النوم قبل تحديد الموعد المثالي للخلود للنوم.

يوضح والكر أن ''ساعة خلودك للنوم ليلا تحدث فرقا في طبيعة وجودة النوم الذي تحصل عليه''، فنومك يتكون من سلسلة من عدة مراحل، كل مرحلة تتكون من 90 دقيقة، والتي ينتقل فيها مخك من النوم العميق ( مرحلة حركة العين غير السريعة) إلى مرحلة النوم الخفيف ( مرحلة حركة العين السريعة ) وهي المرحلة التي يرى فيها النائم الأحلام.

ويضيف أن مرحلة النوم العميق تحتل الجزء الأول من الليل، ولكن كلما مر الوقت واقترب الفجر تبدأ مرحلة النوم الخاصة بحركة العين السريعة، وهذه نقطة مهمة لأن أبحاث عديدة تقول إن مرحلة النوم العميق هي أهم واكثر فائدة من مرحلة النوم الأقل عمقا والخاصة بفترة الاحلام، على الرغم من أن والكر يرى أن لكلا المرحلتين فوائد مهمة.

السؤال الآن .. ما علاقة هذه المعلومات باختيار الوقت المثالي للذهاب للنوم؟، ويجيب والكر بأن التحول من مرحلة النوم العميق لمرحلة النوم الخفيف تحدث في وقت محدد في الليل بغض النظر عن وقت خلودك للنوم، لذا على سبيل المثال إذا خلدت للنوم متأخرا في الساعة 3 فجرا، فسيميل نومك كله لأن يكون نوم خفيف، وعدم أو قلة وقت النوم العميق خلال الليل سيتركك منزعجا وتشعر بالتعب والارهاق في اليوم التالي.

لذلك وعندما يتعلق الأمر بتحديد الوقت المثالي للنوم، فلديك مساحة من الـ8 مساء حتى منتصف الليل الساعة الـ 12، إذا اخترت وقت نومك في هذه الفترة فإنك تحصل على فرصة تريح فيها مخك وجسدك وتمر بمرحلة النوم العميق والنوم الخفيف على النحو الأمثل.

ويذكر والكر أن وقت الخلود للنوم يختلف مع التقدم في العمر، فبينما يشعر الأطفال بالتعب في وقت مبكر منا لمساء ويكون وقت نومهم عند الثامنة او التاسعة، يميل الأكبر سنا إلى تأخر وقت النوم إلى منتصف الليل أو بعده بقليل.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان