إعلان

بلومبرج: مقاتلة صينية تعترض طائرة استطلاع أمريكية في المياه الدولية

08:20 م السبت 23 أغسطس 2014

المقاتلة الصينية من طراز جي ـ 11 تعترض طائرة استطل

كتب - علاء المطيري:

قالت شبكة بلومبرج الأمريكية، إن طائرة عسكرية صينية اعترضت طائرة استطلاع تابعة للأسطول الأمريكي في بحر الصين الجنوبي، مشيرة إلى وصف البيت الأبيض وصف هذا الأمر بالتصعيد.

وقالت الشبكة، إن الطائرات الصينية والأمريكية واجهت مشكلات عدة في المياه الدولية منذ مارس الماضي، مشيرة إلى أن التصعيد بات أمرا ملحوظا.

وقالت الشبكة إن أخطر المواجهات التي حدثت بين المقاتلات الصينية والأمريكية، كانت في أبريل 2001 عندما أجبرت طائرة استطلاع أمريكية طراز إي بي ـ 3، إلى الهبوط الاضطراري في جزيرة هاينان، وأدت إلى أول أزمة دبلوماسية بينهما في عهد جورج بوش الابن.

ولفتت الشبكة إلى أن المقاتلة الصينية من طراز جي ـ 11 قامت بالمناورة والدوران في مواجهة الطائرة الأمريكية بزاوية قائمة، كشفت الأسلحة التي تحملها أمام الطائرة الأمريكية من طراز بي ـ 8، مشيرة إلى أن تلك المناورة تمت على بعد 20 قدم من الطائرة الأمريكية، وفقا لتقرير وزارة الدفاع الأمريكية.

وأضافت أن المناورة بهذه الطريقة، منعت الطيار الصيني من رؤية الطائرة الأمريكية وزادت من احتمالات التصادم بينمها.

ولفتت الشبكة إلى قول البنتاجون ''وزارة الدفاع الأمريكية'' في تعليقه على اقتراب الطائرة الأمريكية من السواحل الصينية، إن تلك الأنشطة العسكرية ربما تكون مرتبطة بمنطقة اقتصادية لأمة أخرى كنوع من التدريبات على الملاحة الحرة.

وأضافت، تعتبر بي ـ 8 طائرة الاستطلاع الأحدث في الأسطول الأمريكي، مشيرة إلى أنها انضمت إلى اسطول الأطلسي كجزء من استراتيجية الولايات المتحدة تجاه آسيا.

ولفتت الشبكة إلى أن الحادثة وقعت على بعد 217 كم شرق جزيرة هاينان الصينية، مشيرة إلى أن الصين تدعي أن ما يقرب من 90 % من بحر الصين الجنوبي ضمن حدودها، وفقا لخريطة تم الإعلان عنها عام 1947.

وأضافت تمتد تلك الحدود لمئات الأميال جنوب جزيرة هاينان.

ونقلت الشبكة عن بين روديز مستشار الرئيس الأمريكي باراك أوباما قوله إن لدينا قلق مباشر مما تقوم به بيجين، مشيرا إلى أن ما يمكن أن تقوم به الولايات المتحدة هو تشجيع العلاقات العسكرية مع الصين.

ولفتت الشبكة إلى قول المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن بأنه لا يستطيع التعليق على الحادثة لأنه لا يملك التفاصيل، مشيرا إلى أنه في ذات الوقت يستطيع أن يوضح الادعاءات المشابهة للحوادث التي جرت بالقرب من السواحل الصينية في السنوات الماضية وليست سواحل الولايات المتحدة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان