إعلان

الجارديان: مصر تشهد أسوأ أزمة طاقة منذ عقود

11:21 ص الخميس 21 أغسطس 2014

تشهد مصر واحدة من أشد أزمات الطاقة منذ عقود

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ مروة مصطفى:

تشهد مصر واحدة من أشد أزمات الطاقة منذ عقود، حيث ينقطع التيار الكهربائي عن بعض أجزاء البلاد نحو ستة مرات يوميا لمدة تصل إلى ساعتين في كل مرة، بحسب صحيفة الجارديان البريطانية.

أدى هذا الانقطاع المتكرر للكهرباء إلى خلق حالة احباط بين المصريين، الذي أصبح أغلبهم يشكون من اضطراب حياتهم اليومية بشكل كبير، كما سجلت عدد من الشركات انخفاض ضخم في نسبة انتاجها تأثرا بانقطاع الكهرباء ساعات طويلة كل يوم.

تذكر الجارديان في تقريرها أن في وقت سابق من هذا الأسبوع، وصل الطلب على الكهرباء- نتيجة ارتفاع عدد السكان وارتفاع درجات الحرارة، بالإضافة إلى الهجمات الارهابية على البنية التحتية للطاقة - إلى مستوى قياسي، حيث اصبح الطلب على استهلاك الكهرباء يفوق الانتاج الحالي لها بنسبة 20%، بحسب ما نشرته وسائل الاعلام الرسمية.

تزعم الحكومة المصرية أن السبب في مشكلة الكهرباء هو الـ 300 هجمة ارهابية التي حدثت في الفترة الأخيرة على البنية التحتية للطاقة في مصر، لكن انقطاع الكهرباء كان قضية حقيقية ومأساة منتشرة حتى قبل تصاعد الهجمات الارهابية الأخيرة.

وبحسب التقرير نفسه فإن مصر تواجه أيضا مشكلة في العرض، أجزاء كبيرة من احتياطيات الغاز الطبيعي الخاصة بها تم تصديرها بأقل من الأسعار المفروضة أثناء حكم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

كما أن مصر لازالت تملك حقول غاز غير مستغلة، ولكن الشركات الأجنبية التي تتولى العمل بتلك الحقول لا ترغب باستخراج المزيد من الغاز حتى يتم دفع الديون المتأخرة المستحقة لهم من قبل الحكومة المصرية.

من جهته تعهد رئيس الوزراء المصري، إبراهيم محلب أمس، بحل مشكلة العجز في الطاقة بحلول نهاية الشهر، وكان قد أعلن بالفعل عن خطط لفتح المزيد من محطات الطاقة .

يذكر أن انقطاع التيار الكهربائي المتكرر ونقص الوقود كانا اثنين من أسباب كثيرة جعلت المصريين يتظاهرون ضد ا لرئيس السابق محمد مرسي الصيف الماضي.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان