إعلان

صعود الميليشيات السنية المتطرفة في العراق.. تسلسل زمني

09:56 ص الأربعاء 20 أغسطس 2014

ميليشيات تنظيم الدولة الإسلامية

كتبت – سارة عرفة:
 
فيما يلي تسلسل زمني لأهم الأحداث في العراق  رصدتها وكالة الأسوشيتد برس الأمريكية منذ أن بدأت ميليشيات تنظيم الدولة الإسلامية السنية المتطرفة، والتي كانت تعرف في السابق بالدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، في السيطرة على قلب أراضي الأٌقلية السنية في غرب وشمال العراق:

30 أبريل: العراق يجري الانتخابات التشريعية الثالثة منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للإطاحة بنظام الدكتاتور السابق صدام حسين. وكانت الانتخابات البرلمانية الاقتراع الأول من نوعه منذ انسحاب الجيش الأمريكي من البلد العربي عام 2011. ولم تجر الانتخابات في الأجزاء التي يسيطر عليها السنة بمحافظة الأنبار، حيث تقاتل قوات الأمن ميليشيات مسلحة.

6 يونيو: انتحاري يستهدف مجموعة من رجال العشائر الموالين للحكومة والمناهضين للميليشيات السنية، ما أدى إلى مقتل ثمانية أشخاص بينهم الزعيم المحلي البارز محمد خميس أبو ريشة، ابن شقيق الزعيم القبلي البارز أحمد أبو ريشة. وكان شقيقه خيطا في المعلومات حول الصحوات، وهي ميليشيا كانت مناهضة لتنظيم القاعدة ومتحالفة مع القوات الأمريكية، حتى اغتياله عام 2007. وفي وقت لاحق، تم حل الصحوات، التي عرفت أيضا باسم أبناء العراق.

10 يونيو: سيطرت الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، وهي الجماعة المنبثقة عن تنظيم القاعدة، على ثاني أكبر مدن العراق الموصل، وبعدها تكريت، مسقط رأس صدام حسين، وتجمعات سكنية أصغر في قلب المناطق السنية مع تراجع القوات الحكومية العراقية.

23 يونيو: دعا الزعيم الروحي القوي للشيعة آية الله علي السيستاني العراقيين إلى الانضمام للقوات الأمنية في قتالها ضد المقاتلين المتطرفين.

29 يونيو: أعلن داعش قيام الخلافة في المناطق التي يسيطر عليها في العراق وسوريا، ويطالب العالم الإسلامي بإتباعه. كما ولى التنظيم زعيمه أبو بكر البغدادي ''خليفة'' للمسلمين. وأعاد تسمية نفسه بتنظيم الدولة الإسلامية.

أول يوليو: الأمم المتحدة تعلن يونيو الشهر الأكثر دموية في العراق منذ إبريل  2005 على الأقل، بمقتل 2400 عراقي.

5 يوليو: رجل يزعم أنه أبو بكر البغدادي يظهر للمرة الأولى، ويلقي خطبة في مسجد بالموصل.

7 أغسطس: تنظيم الدولة يسيطر على سد الموصل الاستراتيجي، ويطرد قوات البشمركة الكردية من عدد من البلدات ويجبر مئات الآلاف من أبناء الأقلية اليزيدية على النزوح.

8 أغسطس: الولايات المتحدة تبدأ استهداف مقاتلي تنظيم الدولة بغارات جوية.

18 أغسطس: أعلنت القوات العراقية والكردية، التي حظيت بدفعة قوية بفعل الغارات الجوية الأمريكية، استعادة السيطرة على سد الموصل فيما أشارت تقارير إلى قتال جار في باقي المجمع الاستراتيجي. ونفى تنظيم الدولة المزاعم، مصرا على أنه لا يزال يسيطر على السد.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان