إعلان

فاينانشال تايمز: ارتفاع اسعار الوقود المصري إصلاح هيكلي لا مفر منه

01:17 م الأحد 06 يوليه 2014

ارتفاع اسعار الوقود يهدف الى توفير 6 مليارات دولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن – (أ ش أ):

أشارت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية الأحد إلى أن الحكومة المصرية طبقت أمس قرار رفع اسعار الوقود عقب تعهدها بالحد من العجز الهائل في الميزانية من خلال خفض دعم الطاقة الذي يمثل خمس الإنفاق الحكومي.

ورأت الصحيفة في تعليق نشرته على نسختها الإلكترونية أن هذه الخطوة تعتبر إصلاحا هيكليا ضروريا حيث تم تأجيله مرارا من قبل الحكومات السابقة خوفا من اثارة غضب واضطراب اجتماعي في الدولة في ظل مستويات الفقر العالية والاقتصاد المتدني.

وأضافت الصحيفة ان هذه الزيادة في الاسعار تهدف الى توفير 6 مليارات دولار لهذه السنة المالية مما يخفض من فاتورة دعم الوقود الى 14 مليار دولار أو 13 في المئة من الإنفاق الحكومي، كما تهدف الحكومة إلى تضييق العجز من 12 في المئة في السنة المالية التي تنتهي في بداية شهر يونيو، إلى 10 في المئة.

واكدت الصحيفة ان قرار الحكومة لخفض الدعم سوق يقابل بالترحيب من قبل المستثمرين وشركات النفط الدولية والمدعمين مثل دولة الأمارات العربية المتحدة التي دعت مصر إلى إجراء إصلاح.

وتابعت الصحيفة أن ''هذا القرار يضع مصر أيضا في موقف قوي عند مطالبتها بالحصول على قرض من صندوق النقد الدولي فى خلال الاعوام القادمة كما يتوقع العديد من المراقبين''.

وسلطت الصحيفة الضوء على تصريحات رئيس مجلس الوزراء المصري إبراهيم محلب أن استمرار دعم الطاقة يؤدي إلى زيادة العجز وزيادة المديونية كل عام، وأن هناك قرارات صدرت لتحريك أسعار الوقود والمحروقات لتحقيق العدالة الاجتماعية.

وأضاف محلب ''أنه إجراء ضروري لإصلاح الاقتصاد الذي تضرر بسبب الاضطرابات المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات''، مشددا على أن ''الدولة في حالة حرب ضد الفقر والجهل، وهذه الأموال التي سيتم توفيرها من خفض الدعم، ستذهب الى قطاعي التعليم والصحة''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان