إعلان

ساينس مونيتور: تزايد شعبية حماس في الضفة وانتفاضة ثالثة على الأبواب

10:37 م السبت 26 يوليه 2014

الضفة الغربية

كتب ـ علاء المطيري:

قالت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأمريكية إن تزايد الاحتجاجات في الضفة الغربية وتعويل الفلسطينيين على صمود حماس أكثر من اعتمادهم علي المفاوضات التي يجريها عباس مع إسرائيل تشير إلي أن الإنتفاضة الثالثة باتت علي الأبواب.

ولفتت الصحيفة إلي أن شعبية حماس في الضفة الغربية وصلت لأعلي معدلاتها منذ سنوات حيث يشير استطلاع الرأي الذي أجرى هذا الأسبوع عن أن 31% يرون أن ما تقوم به حماس يمثل انعكاسًا لرؤيتهم السياسية مقابل 23% لحركة فتح.

وقالت الصحيفة، في جميع الأحوال، فقد زادت شعبية حماس كنموذج مقاوم علي خلفية الصراع الذي جري في غزة وهو ما دفع عباس لتغيير اسلوبه التقليدي في المفاوضات مع الإسرائيليين الذي لا يعترف بالمقاومة المسلحة جزءا منه.

وأضافت، إذا استطاعت حماس أن تؤمن وقف إطلاق نار يمكن أن يؤدي إلي تحسن الوضع في غزة فإن ذلك سيمنحها مزيد من النفوذ بين الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وعلي الجانب الآخر كما تقول الصحيفة فإنه إذا تمكنت حماس من تحسين ظروفها سيؤدي ذلك إلي إحراج الساسة في الضفة الغربية الذين لم يحققوا شئ مع إسرائيل بعد 20 عام من المفاوضات، مشيرة إلى أن أي مكاسب سوف تحققها حماس في هذه المرة ستقوي موقفها.

وأضافت، أن عباس أدرك أن المزاج العام تجه بعيدا عن نبرته التقليدية وهو ما دفعه للحديث عن المقاومة البطولية ضد الإحتلال الذي يرتكتب جرائم ومذابح ضد أبناء الوطن في غزة.

ولفتت الصحيفة إلي أن خروج آلاف الفلسطينيين إلي شوارع الضفة الغربية معلنيين تضامنهم مع أهل في غزة بعد أن اقتربت حصيلة القتلى من ألف قتيل يتزامن مع دعوات حماس لانتفاضة ثالثة أو هبَّة في وجه الاحتلال.

وأضافت، خرج 20 ألف فلسطيني من كافة الانتماءات السياسية بمن فيهم أصحاب الاحتياجات الخاصة للتظاهر ضد الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، إضافة إلي العديد من المدن العربية في القدس الشرقية، مشيرة إلي أن الايام القليلة القادمة ستكشف عما إذا كانت تلك الإحتجاجات سجتاح كافة المدن وتتحول إلي إنتفاضة ثالثة أم لا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان