إعلان

الجارديان: الوضع في غزة ينذر ''بكارثة إنسانية''

02:11 م الإثنين 21 يوليه 2014

العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هبة محفوظ:

قالت صحيفة جارديان البريطانية إن الوضع في غزة ينذر ''بكارثة إنسانية'' بسبب انقطاع الكهرباء ومصادر المياه، وتهجير العديد من الفلسطينيين من بيوتهم، منهم 83 ألفاً قد فتحت لهم أبواب مخيمات اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لاستقبالهم وإنقاذهم من العنف.

طالب الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، ''بوقف إطلاق النار فورًا'' بين حركة حماس الفلسطينية وبين القوات الإسرائيلية في قطاع غزة، حسبما أفادت الصحيفة.

ووصل عدد ضحايا العنف بالقطاع ل508 فلسطيني، أعربت المتحدثة الرسمية بأسم الخارجية الأمريكية عن قلق واشنطن ونظيرتها الغربيات من ''مخاطر تمادى الوضع سوء، وخسارة ضحايا مدنيين أكثر من ذلك''، حسبما جاء في بيان رسمي للخارجية الأحد الماضي.

وكما استمرت إسرائيل لليوم بعنفها على حي الشجاعية الذي راح ضحيته أكثر من 120 فلسطيني الأحد الماضي، قتل أكثر من 13 جنديًا إسرائيليًا في نفس اليوم، منهم مواطنيين أمريكيين، فيما يعد أكبر خسارة مادية في صفوف جيش الدفاع الإسرائيلي منذ سنوات.

ويستعد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، للوصول للقاهرة اليوم لمناقشة آخر تطورات الوضع في المنطقة مع المسؤولين المصريين وغيرهم من مسؤوليين دبلوماسيين لوضع حد من الأزمة التي بدأت منذ أسبوعين واستمرت حتى الأن.

ويعد هجوم القوات الإسرائيلية العنيف على حي الشجاعية الفلسطيني أمس، ''أعنف هجوم شنه الجيش الإسرائيلي منذ 5 أعوام''، وهو ما تسبب في ارتفاع نسبة الضحايا، حسبما أفادت الصحيفة.

وأعرب أوباما عن قلقه إيذاء الوضع لنظيره الإسرائيلي اليوم عبر محادثة تليفونية، وكما أكد عليه مساندته لحق إسرائيل بالدفاع عن نفسها، أخبره أيضاً ''بضرورة وقف إطلاق النار فورًا''.

كما طالبت الأمم المتحدة، وواشنطن، والعديد من الجهات الدبلوماسية ومنظمات المجتمع المدني غير الحكومية بضرورة وقف اطلاق النار، طالبت منظمة ''أطباء بلا حدود'' إسرائيل ''بوقف استهدافها للمدنيين المحاصرين بغزة، وهو ما أكدوا حدوثه من خلال تطوع بعض أفرادهم للعمل بجانب طاقم مستشفي الشفا الفلسطيني الطبي بغزة.

وأكدت ''أطباء بلا حدود'' أن معظم الضحايا بغزة من النساء والأطفال.

وأكد بيان لها ''أن إسرائيل لا تستهدف هدم الأنفاق من عملياتها البرية الأخيرة بالقطاع كما زعمت، بل أنها أرسلت قواتها البرية لاستهداف المدنين''، وهو ما شهد على صحته أفراد المنظمة الموجودين في غزة حالياً، حسب البيان.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان