إعلان

ستريت جورنال: دعم الخليج العربي لمصر يشكل تحديا كبيرا للسيسي

03:12 م الأربعاء 02 يوليه 2014

رئيس الجمهورية المصري عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

ذكرت صحيفة ''وال ستريت جورنال'' الأمريكية أن الدعم المالي الذي تمنحه دول الخليج العربي لمصر، من أجل مساعدتها لتخطى المرحلة الانتقالية، لها تأثير قوى على البلد.

وأوضحت الصحيفة في تقرير على موقعها الإلكتروني، أن العلاقات بين مصر ودول الخليج العربي تشكل تحديا كبيرا لرئيس الجمهورية المصري عبد الفتاح السيسي، الذي يحتاج أموال كثيرة، ويحتاج أيضا إلى أن يكون السبب وراء انعاش الحالة الاقتصادية لبلاده بعد ثلاث سنوات من الاضطرابات.

وتقول الصحيفة إنه على الرغم من الشعبية الكبيرة التي يحصل عليها السيسي بين قطاعات واسعة في مصر، بسبب سعيهم إلى الاستقرار، إلا أن هذا الدعم قد يتبخر تماما إذا لم يستطع السيسي تنفيذ وعوده، وتحقيق الإصلاحات التي وعد بها، واتضح للمصريين أنه وسيلة لتحقيق مصالح الخليج العربي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأموال التي تمنحها المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة لمصر، تظهر مدى حماسهم لدعم نظام السيسي، وحملته على جماعة الإخوان المسلمين في مصر، والتي يرون أنها تشكل تهديدا كبيرا على الأسر الحاكمة.

وبحسب غانم نسيبة مؤسس شركة كورنر ستون جلوبال أسوسيتس، فإن الصعوبات التي تواجها كل من مصر ودور الخليج العربي كثيرة جدا، وخاصة لأن كل منهم يحاول ضمان نجاح السيسي، ليس فقط سياسيا ولكن اقتصاديا أيضا.

وأشارت الصحيفة إلى أن العلاقات بين مصر ودول الخليج تحسنت كثيرا، بعد تدهور العلاقات الأمريكية المصرية بعد قيام الجيش بعزل الرئيس السابق محمد مرسي في يوليو الماضي.

ومنذ ذلك الحين، ترسل واشنطن المساعدات العسكرية لمصري ولكن بحذر شديد من أجل مساعدة مصر في القضاء على المليشيات المسلحة في شبه جزيرة سيناء، بحسب ما ورد في الصحيفة.

وأفادت الصحيفة أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أكد خلال زيارته الأخيرة لمصر على إعادة منح البيت الأبيض المساعدات العسكرية لها مرة أخرى، إلا أن الإدارة الأمريكية تتردد في إعادة منح مصر المساعدات، وخاصة بعد أحكام الإعدام الجماعية، واعتقال الصحفيين من سبعة إلى عشرة أعوان.

وقال المتحدث باسم الحكومة الكويتية إن مصر تعتبر من أهم الدول في الشرق الأوسط، مشددا على أن اصلاح الاقتصاد المصري، وعودة الاستقرار لها سيساعد على استقرار الشرق الأوسط.

ووفقا للصحيفة، فإن الكويت والإمارات والسعودية منحوا مصر حوالي 12 مليار دولار، لمساعدة الجيش المصري بعد عزل مرسي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان