إعلان

لوس آنجلوس تايمز: السيسي يؤدي اليمين رئيسا لمصر ويدعو لـ''مستقبل مستقر''

11:47 م الأحد 08 يونيو 2014

عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أصوات مصرية):

كتبت لورا كنج أن عبد الفتاح السيسي تم تنصيبه رسميا رئيسا لمصر، وقائدا لأمة ''تعاني من الفوضى السياسية والتدهور الاقتصادي''.

وفي مقال على موقع صحيفة لوس آنجلوس تايمز، أشارت الكاتبة من القاهرة إلى أن أداء السيسي لليمين تم في مقر المحكمة الدستورية العليا، حيث أدي اليمين قبل عامين الرئيس الأسبق المنتخب الإسلامي محمد مرسي، الذي عزل بعد عام من منصبه عقب احتجاجات حاشدة ضده.

وأشارت لاستقبال السيسي بعدها شخصيات دبلوماسية وملكية في القصر الرئاسي.

وقالت الكاتبة إن السلطات أعلنت يوم التنصيب أجازة رسمية، وميزته إجراءات أمنية صارمة.

وأشارت إلى أن المراقبين الدوليين وصفوا عملية الاقتراع في الانتخابات التي خاضها السيسي بأنها تمت بشكل صحيح، ''لكنهم انتقدوا المناخ المحيط بها''.

ووصفت تجمع مؤيدي السيسي في ميدان التحرير، مركز ثورة 2011 التي أسقطت مبارك، بأنه عكس أجواء كرنفالية، قائلة ''لكن المزاج كان مثل الحداد لدي أولئك الذين أقلقهم فرض القيود على الحقوق الأساسية خلال الشهور الماضية''.

وأوضحت أن الآلاف من أنصار مرسي وجماعة الإخوان مسجونين او محبوسين، وأن مرسي نفسه يواجه محاكمات معرض فيها للحكم عليه بعقوبة الإعدام، وأشارت إلى سجن رموز لثورة 2011 من غير الإسلاميين، فيما يصفه مؤيدوهم بأنه ''عودة مصر لنمط الدولة البوليسية الذي ميز عهد مبارك''.

وتقول إن مبارك نفسه محبوس فسي مستشفي عسكري يجاور مقر المحكمة التي أدى فيها السيسي اليمين.

وقالت إن الحلفاء الخليجيين أرسلوا شخصيات كبيرة لحضور احتفالات التنصيب، لكن إعلانا للرئاسة أظهر أن ممثل الولايات المتحدة مساعد بالخارجية الأمريكية، ''في انعكاس للبرودة التي تعتري العلاقات بين البلدين''، وأشارت إلى أن معظم الحكومات الغربية اكتفت بتمثيل سفراء لها.

وترى الكاتبة أن تولي السيسي القادم من الجيش للسلطة علامة على عودة مصر لتقليد قديم بأن يأتي زعماء مصر من بين صفوف الجيش، ''وكان مرسي الذي استمر أقل من عام في منصبه استثناؤه الوحيد خلال عشرات السنين''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان