إعلان

صحافة عربية عن فوز السيسي: عهد جديد لمصر والعرب

03:02 م الأربعاء 04 يونيو 2014

عبد الفتاح السيسي

كتبت – سارة عرفة:

لقى إعلان فوز المشير عبد الفتاح السيسي بالرئاسة رسميا اهتماما عربيا واسعا، حيث أبرزت الصحف العربية النبأ، وكذا تهنئة معظم زعماء الدول العربية  السيسي، وذلك بعد أن أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر رسمياً أمس فوز وزير الدفاع السابق عبدالفتاح السيسي بالرئاسة بعد حصوله على أصوات 23 مليوناً و780 ألفا و104 ناخبين بنسبة 96.9 في المئة.

الحياة اللندنية: العاهل السعودي أول المهنئين

من جانبها، قالت صحيفة الحياة اللندنية إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز كان أول مهنئي السيسي بانتخابه، وذلك بجانب تلقي الرئيس المصري الجديد برقيات تهنئة من زعماء دول عدة بينها البحرين واليمن.

وأشارت ''الحياة'' إلى أن الملك عبدالله اعتبر أن ''الفوضى الدخيلة'' التي عانت منها مصر ''حان وقت قطافها من دون هوادة، وخلاف ذلك لا كرامة ولا عزة لأي دولة وأمة عاجزة عن كبح جماح الخارجين على وحدة الصف والجماعة''.

لكنه حض الرئيس الجديد على إجراء ''حوار وطني مع كل فئة لم تلوث يدها بسفك دماء الأبرياء وترهيب الآمنين''.

السفير اللبنانية: مصر دخلت عهدا جديدا

وعنونت صحيفة السفير اللبنانية تقريرها بـ ''دخلت مصر عهداً جديداً، أمس، بعد الإعلان رسمياً عن فوز السيسي بانتخابات رئاسة الجمهورية، بنسبة 96.91 في المئة، على أن يتسلم منصبه رسمياً في احتفال رسمي.

الشرق الأوسط: مؤتمر المانحين

ولفتت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية إلى دعوة الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى عقد مؤتمر لأشقاء وأصدقاء مصر للمانحين، وذلك في برقية وجهها لتهنئة الرئيس المصري المنتخب عبد الفتاح السيسي عقب إعلان فوزه برئاسة مصر ''لمساعدتها في تجاوز أزمتها الاقتصادية''، محذرا كل من يتخاذل عن تلبية هذا الواجب وهو قادر مقتدر.. ''فإنه لا مكان له غدا بيننا إذا ما ألمت به المحن وأحاطت به الأزمات''.

وناشد الملك عبد الله في برقيته ''كل الأشقاء والأصدقاء، الابتعاد والنأي بأنفسهم عن شؤون مصر الداخلية بأي شكل من الأشكال''. وشدد على أن ''المساس بمصر يعد مساسا بالإسلام والعروبة، وهو في ذات الوقت مساس بالمملكة العربية السعودية، وهو مبدأ لا نقبل المساومة عليه، أو النقاش حوله تحت أي ظرف كان''.

البيان الإماراتية: شلالات فرح غامرة في شوارع مصر

أما صحيفة البيان الإماراتي فألقت الضوء على فرحة الشارع المصري بالنتيجة فقالت إن المصريون خرجوا في شلالات فرح غامرة إلى الميادين والشوارع محتفلين بالفوز.

وتجمّع الآلاف بميدان التحرير، حيث أذاعت المنصة أغنية ''بشرة خير''، وقام الموجودون بإطلاق الألعاب النارية والشماريخ.

كما نقلت تقارير إعلامية مصرية عن مصدر مسؤول بمطار القاهرة الدولي، قوله إن وفود الأمراء والملوك والرؤساء الذين يُشاركون في حفل تنصيب الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي بدأت بالتوافد .

ولفتت الصحيفة الإماراتية إلى تهنئة الفريق ضاحي خلفان، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، الشعب المصري بانتخابه للرئيس عبدالفتاح السيسي، كما بارك للرئيس السيسي فوزه التاريخي المستحق.

وقال في تدوين له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: ''نبارك للشعب المصري انتخابه للرئيس عبدالفتاح السيسي، ونبارك للرئيس السيسي بفوزه التاريخي المستحق، ونسأل الله لمصر وله وللأمة التوفيق والسداد''.

ودعا السيسي الشعب المصري إلى العمل خلال الفترة المقبلة، قائلاً: ''أتطلع إلى استمرار جهدكم وعزمكم في مرحلة البناء المقبل''، مردفاً: ''حان وقت العمل الذي تنتقل به مصر إلى غد مشرق ومستقبل أفضل، ويعود به الاستقرار إلى هذا الوطن، وينطلق إلى آفاق التقدم والرقي الذي يستحقه الشعب العظيم''. واختتم السيسي كلمته قائلاً: ''فلنعمل معاً بنية صادقة وإصرار على تحقيق النجاح الذي يبتغي رفعة الوطن ومصلحة الشعب'' - وذلك بحسب صحيفة عكاظ السعودية.

القبس الكويتية: الصباح يهنئ السيسي

وأشارت صحيفة القبس الكويتية إلى التهنئة التي بعث بها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح للمشير السيسي والشعب المصري، والذي جاء فيها: ''إن هذه الثقة التي أولاه إياها الشعب المصري الشقيق إنما تجسّد ما يكنّه له من تقدير وثقة بقيادة البلد الشقيق، للمضي قدما نحو تحقيق كل ما يتطلع إليه من نمو ورقي وازدهار. وتمنى ان يوفق وتسدد خطاه لكل ما فيه خير وعز ورفعة مصر وشعبها الكريم.

الاتحاد الإماراتية: عهد جديد لمصر والأمة العربية كلها

قالت صحيفة ''الاتحاد'' الإماراتية تحت عنوان (الإمارات.. السعودية.. مصر.. غد عربي أفضل) إنه عهد جديد لمصر والأمة العربية كلها، لقد تحدثت مصر عن نفسها بقوة حين اختار شعبها طريقه ونهجه بإرادة حرة ومن خلال انتخابات نزيهة شهد لها العالم كله نتيجتها فوزا كاسحا لعبدالفتاح السيسي رئيسا لأرض الكنانة.

وقال الكاتب محمد الحمادي رئيس تحرير صحيفة ''الاتحاد'' -في مقال نشرته الصحيفة اليوم الأربعاء- ''إن الشراكة الاستراتيجية الثلاثية بين الإمارات والسعودية ومصر تعلن عن نفسها بقوة من خلال رسالتي التهنئة اللتين بعث بهما الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية إلى الرئيس المنتخب عبدالفتاح السيسي.

ولفت إلى أن أكثر من رسالة قوية ومعبرة وواضحة جاءت في برقيتي التهنئة من قيادتي الإمارات والسعودية ومن هذه الرسائل إن هذه الدول الثلاث مصممة على المضي قدما في مواجهة الإرهاب واستئصاله من المنطقة العربية والرسالة الثانية هي مواجهة ما أطلق عليه البعض الفوضى الخلاقة التي كانت وما زالت تهدف إلى بعثرة أوراق المنطقة العربية والإجهاز على النظام العربي كله لصالح ما سمي بالشرق الأوسط الجديد أو الكبير.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان