إعلان

مجلة أمريكية: ''الأردن'' الهدف القادم لـ''داعش''

08:52 م الأحد 22 يونيو 2014

تنظيم داعش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

قالت مجلة ''فورين أفير'' الأمريكية، إن إيران تسعي لاستنساخ النموذج السوري في العراق، وهو ما يرفضه الغرب وإسرائيل، مشيرة إلى أن الأردن هي الهدف القادم لـ''داعش''، التي يتراوح تعداد الأردنيين بين صفوفها ما بين 2000 إلى 3000 آلاف.

ولفتت المجلة، الأحد، إلى أن مصطلح الكارثة العراقية أصبح الأكثر شيوعا في الآونة الأخيرة، لوصف الوضع الراهن، لافتة إلى أن الجهاديين يحاولون ملء الفراغ الناتج عن الانقسام الطائفي الذي خلفته ''سايكس بيكو''، في منطقة الشرق الأوسط وخاصة العراق.

وأوضحت المجلة، أن تعاون الغرب مع إيران سيجعل المملكة العربية تشعر بالعزلة في ظل غياب أي حل يضمن استقرار العراق بعيدا عن الطائفية، وأكدت أن اندلاع النزاعات الطائفية بين السنة والشيعة سيجعل إيران تعيد حساباتها مع الغرب، خاصة فيما يتعلق برغبتها في الهجوم على إسرائيل.

وذكرت أن قوة الجهاديين في شمال سوريا حولها إلى قاعدة لتنفيذ العمليات في العراق، مشيرة إلى أن سياسة رئيس الوزراء العراقي نور المالكي أثارت غضب زعماء القبائل السنية، وفتح الطريق واسعا أمام تعاونهم مع داعش الذي جعلها تزحف بقوة نحو الجنوب.

وأشارت المجلة إلى إن التطورات الأخيرة أوجدت وضعا معقدا، أمام ساسة الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلى أن جميع الاختيارات المطروحة على الطاولة عواقبها سيئة.

وذكرت المجلة أن تبعات الفشل في العراق ستكون كبيرة، وأن الولايات المتحدة لا تنتظر من المالكي تعاونا إيجابيا في اتجاه تشكيل حكومة وطنية، في نفس الوقت الذي تعجز عن دعمه في مواجهة مقاتلي داعش، وأوضحت أن انقسام العراق سيصب في مصلحة الأكراد الذين سيحصلون علي دولتهم بدعم من الغرب الذي بدأ يعيد النظر في دعم فكرة وحدة الدولة العراقية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان