إعلان

الاندبندنت: هل تخترق "جوجل مابس" الخصوصية؟

12:36 م الأحد 22 يونيو 2014

جوجل مابس يمكنك من التقاط صور أوضح، وأدق، وأكثر تف

كتبت - هبة محفوظ:

ذكرت صحيفة الاندبندنت البريطانية العديد من مزايا نظام تطبيق "جوجل مابس"، أو ما يعرف بخرائط جوجل، وهو برنامج إليكتروني يقوم بمسح المناطق المراد الاستعلام عنها جغرافيا أو عن وجهتها ومكانها و يمكن المستخدم من رؤيتها عبر شبكة الانترنت.

وأوضحت الصحيفة أن البرنامج يتيح للعديد الاطمئنان على منازلهم ورؤية أماكن عملهم وغيرها من الأماكن البعيدة عنهم للاطمئنان على سلامتها، أو لمعرفة كيفية الوصول إليها.

وأضافت الصحيفة أنه بالرغم من المزايا العديدة التي يقدمها البرنامج الإليكتروني، إلا أن البعض يظل قلق بشأن مدى اختراق البرنامج لخصوصيتهم أو تعريض حياة بعضهم للخطر عبر تمكين أي شخص من الوصول لأماكنهم بسهولة.

وبإضافة تطبيق "سكاي بوكس" سيكون باستطاعة مستخدمين جوجل مابس التقاط صور أوضح، وأدق، وأكثر تفصيلا للمكان الذي يتم البحث عنه، فكما أوضحت الصحيفة، سيتيح التطبيق الذي بدأ استخدامه في 2009، الفرصة لمستخدميه لرؤية كامل تفاصيل المكان الذين يبحثون عنه عبر استخدامهم لقمر صناعي تمت الاستعانة به في التطبيق لأول مرة في تاريخ التكنولوجيا عام 2010.

وأضافت الصحيفة أن الأقمار الصناعية مكنت المستخدمين من أخذ صور دقيقة ومفصلة لكوكب الأرض من على سطح الفضاء، كما تمت الاستعانة به في التقاط الكثير من صور العنف الذي نشب بين قوات الأمن الأوكرانية والمتظاهرين المحتجين هناك أيضاً.

وعن ردود فعل أجهزة الاستخبارات والحكومة الأمريكية تجاه هذا التطبيق الذي سيتم دمجه ببرنامج "جوجل مابس" للحصول على أدق التفاصيل الممكنة، قالت الصحيفة إن وزارة التجارة الأمريكية رفعت بعض القيود الأمنية على تطبيقي، جوجل مابس وسكاي بوكس، حيث مكنت العامة الأن من استخدامهما لالتقاط صور "لصناديقهم البريدية وما تحتويه من خطابات هامة" حيث تساعد التكنولوجيا المستخدمة بتطبيق سكاي بوكس من تمكين الشخص من رؤية تفاصيل ما ببيته ومكتبه، بل وصندوقه البريدي أيضاً، دون حاجته للذهاب هناك، حيث أن كل وحدة "بيكسل" مستخدمة لالتقاط الصور، تكشف ما يقرب من 31 سنتيمتر من الشيء مراد تصويره.

ولم توضح الصحيفة أي تفاصيل عن الميعاد المفترض دمج "جوجل مابس" و "سكاي بوكس" به، إلا أنها أكدت أنه سيأتي بمكاسب عديدة للشركات الكبرى التي ستقوم باستخدامه

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان