إعلان

صحيفة: ليبرمان يتعهد بمساعدة افريقيا في مكافحة الإرهاب

10:35 م الأربعاء 18 يونيو 2014

وزير الخارجية الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان

غزة أ ش أ:

حث وزير الخارجية الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان، خلال جولته لعدد من الدول الأفريقية، الزعماء الأفارقة على الانضمام إلى النضال ضد التطرف الاسلامي والارهاب الذي يقوم به تنظيم القاعدة والجهاديين على مستوى العالم بالإضافة إلى اعضاء منظمات أخرى نشطة فى كل من الشرق الأوسط وافريقيا.

ونقل الموقع الالكتروني لصحيفة ''تايمز أوف اسرائيل'' الاسرائيلية اليوم عن ليبرمان قوله لراديو اسرائيل من نيروبي انه وعد الرئيس الكيني اوهورو كينياتا بأن تتعاون اسرائيل مع كينيا في نضالها ضد الإرهاب. وقال ليبرمان ''نظرا لان العديد من الدول الافريقية التي يزورها تجد صعوبة في التوحد في الحرب ضد الارهاب، فإن اسرائيل على استعداد لتقديم المساعدة لهذه الدول في ذلك''.

كما هاجم ليبرمان المنظمات الإرهابية النشطة في جميع أنحاء القارة الأفريقية، بدءا من حركة الشباب الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة وصولا إلى حركة بوكو حرام النيجيرية، والتي حظيت بسمعة سيئة على مستوى العالم بعد اختطافها نحو 300 طالبة. وقال ان ''هذه الجماعات تنتمي الى نفس محور حركة حماس في غزة، جنبا إلى جنب مع المنظمات الإرهابية النشطة في سوريا والعراق'' على حد قوله.

وقال بيان لوزارة الخارجية الإسرائيلية ان ليبرمان غادر متوجها إلى افريقيا أمس الثلاثاء في مهمة للحصول على وضع مراقب للدولة اليهودية في الاتحاد الأفريقي. وتعد هذه الجولة التي تستغرق 10 أيام الاولى لليبرمان في أفريقيا منذ عام 2009، وتشمل رواندا وكوت ديفوار وغانا وكينيا وإثيوبيا. ويرافقه وفد يضم 50 من رجال الأعمال.

ونقلت الصحيفة عن ليبرمان قوله ''تعد أفريقيا هدفا رئيسيا في السياسة الخارجية لإسرائيل، وسوف نبذل جهودا سياسية حتى يمكن قبول اسرائيل هذا العام كعضو مراقب في الاتحاد الأفريقي''.

واستطرد ليبرمان ''العلاقات مع الدول الأفريقية تحظى بأهمية استراتيجية بالنسبة لإسرائيل من الناحية الأمنية والسياسية والاقتصادية''.

وقالت الصحيفة ان اسرائيل كانت عضوا مراقبا في منظمة الوحدة الافريقية حتى حلها في عام 2002 لكن اسرائيل منعت من الانضمام في الكيان الذي حل محلها (الاتحاد الافريقي) بسبب الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي موضحة أن ليبرمان يهدف لاستعادة وضع إسرائيل في الاتحاد الافريقي، من خلال التعاون المشترك مع الحكومات الإفريقية للقضاء على الإرهاب في دولها المعنية.

كما نقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية ايجال بالمور قوله ''تريد اسرائيل استعادة مكانها في أفريقيا''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان