إعلان

نيويورك تايمز: يجب أن يركز أوباما على مخاطر الطائفية بالعراق

03:28 م الأربعاء 18 يونيو 2014

الرئيس الامريكي باراك اوباما

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - (أ ش أ):

أكدت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أنه أيا كان التصرف الذي سيتخذه الرئيس الامريكي باراك اوباما تجاه العراق، يجب أن يرتكز على استراتيجية سياسية اكبر تأخذ في الاعتبار النطاق الكامل للمخاطر الطائفية التي تعكر الاجواء في المنطقة.

وقالت الصحيفة، في مقال افتتاحي اوردته اليوم الاربعاء على موقعها الالكتروني، ان اوباما فعل الصواب حتى الآن فيما يتعلق بالعراق حيث يسعى مسلحون متشددون من السنة الى الاستيلاء على الاراضي وتهديد وجود الدولة، فقد كان اوباما حذرا واكد الحاجة الى ادخال اصلاح سياسي في العراق والتواصل مع دول اخرى قد يكون لها تأثير على مصير الدولة.

واشارت الصحيفة الى ان انفتاح اوباما على ايران هو اكثر الخطوات المثيرة للجدل وربما اكثرها اهمية، فايران لها اكبر تأثير على الحكومة الشيعية في بغداد ورئيس وزرائها نوري المالكي، موضحة ان الولايات المتحدة وايران تعاونتا بشأن افغانستان عام 2001 ضد حركة طالبان، وينبغي ان يكونا قادرين، من الناحية النظرية، على ايجاد مصلحة مشتركة في ارساء الاستقرار بالعراق.

واوضحت الصحيفة في افتتاحيتها ان اوباما دعا المالكي الى تشكيل حكومة تمثل على نطاق واسع الشيعة والسنة والاكراد كشرط لأي تدخل عسكري للولايات المتحدة، غير ان المالكي رفض امس التواصل مع السنة، الا ان طهران قد تجعله يسمع الرسالة.

ولفتت النيويورك تايمز الى ان اوباما قال ان العراق يحتاج الى دعم ''لكسر الزخم الذي اكتسبته الجماعات المتطرفة'' واشار الى انه يدرس خياراته التي تتضمن عمليات عسكرية.

ورأت الصحيفة انه اذا قرر اوباما التدخل عسكريا في العراق، فيجب عليه ان يوضح ان هذا الامر لن يتم لدعم حكومة المالكي، ولكن من اجل كسر الزخم الذي اكتسبته الجماعات المسلحة في الوقت الذي يعيد فيه الجيش العراقي تنظيم صفوفه.

وشددت الصحيفة على ضرورة جمع الادارة الامريكية في الوقت الراهن لمعلومات مخابراتية افضل بشأن تحركات المسلحين في العراق، موضحة ان الادارة الامريكية تخطط لتزويد الجيش العراقي بمزيد من الاسلحة رغم تفكيك وحدات كبرى مع تقدم العناصر المسلحة في شمال العراق.

واشارت الى ان المسؤولين الامريكيين يقولون انه لا تزال هناك وحدات قادرة بالجيش العراقي يمكن الاعتماد عليها، لكن هذا الامر يبدو رهانا محفوفا بالمخاطر.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان