إعلان

فورين بوليسي: واشنطن عاجزة عن السيطرة على الإرهاب وخاصة ''داعش''

05:00 م الخميس 12 يونيو 2014

القوات الأمريكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

ذكرت مجلة فورين بوليسي الأمريكية أن الأمريكيين لن يوافقوا على انتشار الإرهاب في جميع أنحاء العالم، بعد قضاء القوات الأمريكية لحوالي 13 عاما تحارب الإرهاب وتحاول القضاء عليه.

وأوضحت المجلة أن الإرهاب ينتشر في جميع أنحاء العالم، والحرب أصبحت مكلفة جدا، واستطاعت القوات التابعة للمنظمات الإرهابية أقوى مما سبق، كما إنها تتلقى الدعم من قبل الكثير من الجهات.

وطرحت المجلة تساؤلين عن عدم قدرة القوات والحكومة الأمريكية على السيطرة على الإرهاب، وهما أين الخطأ الذي ارتكبته الولايات المتحدة؟ والثاني هو ما الذي يجب فعله حاليا؟

وبحسب عناوين الصحف والمجلات والدراسات، فإن الإرهاب العالمي وصل إلى اتجاه أكثر خطورة من أي وقت مضى.

وأفادت تقارير أنه في بداية عام 2007 كان هناك 28 مجموعة سلفية جهادية ومن بينهم تنظيم القاعدة، وزاد عددهم ليصل إلى 49 جماعة في أواخر 2007، أجرت 100 هجمة إرهابية، وزاد عدد هجماتها الإرهابية إلى حوالي 950 خلال العام الماضي.

كما تقدر الدراسات أن هناك ما بين 18.000 و42.000 إرهابي زاد نشاطهم خلال السبع سنوات السابقة.

وقد أكدت المجلة أن تنظيم القاعدة لم يعد يشكل التهديد الأساسي والأول للولايات المتحدة، بعد انتشار تلك الجماعات التي اتضح إنها أكثر تتطرفا من القاعدة.

وبحسب تقارير وزارة الخارجية القطرية، فإن الهجمات الإرهابية ازدادت في العام الماضي بجميع أنحاء العالم بمعدل النصف تقريبا، مما تسبب في وفاة ما يقرب من 18.000 شخص، وإصابة 33.000 بجروح واصابات بالغة.

وترى المجلة أن منظمة داعش ''دولة العراق الإسلامية وبلاد الشام''، تعد من أكبر التهديدات التي تواجهها الولايات المتحدة، بجانب التفكك الذي أصاب سوريا، وشكل خطرا كبيرا على الحدود السورية الإسرائيلية، والأردنية، والتركية، والعراقية.

وتوقعت الصحيفة أن المكاسب والتطورات التي قامت بها ''داعش''، ستعرقل مسيرة العراق نحو مستقبل أفضل، وتمنع الحكومة العراقية من استعادة السيطرة على المنطقة.

كما رجحت أن ما يحدث في العراق قد يتسبب في وقوع نفس السيناريو الذي وقع منذ حوالي 11 عام، عندما شنت الولايات المتحدة حربا على العراق.

واختتمت الصحيفة أن الولايات المتحدة لا يجب أن تترك جهودها لمحاربة الإرهاب تضيع هباء، لذلك عليها العمل على وضع استراتيجيات جديدة وتحالفات مع جهات مختلفة، مثل العثور على سبل للتعاون بشكل وثيق مع الصينيين، الذين يواجهون تهديدات مماثلة، والعمل بشكل وثيق مع الدول السنية المعتدلة في الشرق الأوسط.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان