إعلان

صحيفة: حماس تضطر للتخلي عن حكم غزة خوفا من السيسي

01:16 م الخميس 08 مايو 2014

اسماعيل هنية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

كشفت بعض المصادر لصحيفة "العرب" أن حركة حماس باتت قريبة من التخلّي عن حكمها لقطاع غزة، سعيا إلى قبولها إقليميا ودوليا، وخاصة بعد سقوط حكم الإخوان المسلمين في مصر واستمرار إغلاق معبر رفح والحصار الإسرائيلي.

وأكد المرشح الرئاسي، عبد الفتاح السيسي، في حواره مع الإعلامي إبراهيم عيسى، والإعلامية لميس الحديدي، أنّ الإخوان انتهوا ولن يبقى لهم وجود في عهده، وهو ما ينطبق أيضا على حركة حماس.

وصرح القيادي في حماس أحمد يوسف، إنّها أجرت مراجعات للمواقف السياسية إثر التضييق والتطوّرات الإقليمية، وكانت هناك داخل الحركة إشارات واضحة بضرورة الخروج من الحكومة في غزة.

وأضاف أن حماس أصبحت الأن معنيّة جدا بالقيام بخطوات إلى الوراء لتتقدّم في الشراكة السياسية، مؤكدا في الوقت نفسه أنّ الحركة ليست لديها أية مخاوف، فحماس لديها إمكانيات القوّة على الأرض بما فيها الأمنية والعسكرية ويمكنها الحفاظ على شرعيّتها وقدرتها حتى في تحديد الرئيس القادم وأعضاء البرلمان.

وأكد الكاتب والمحلل السياسي، هاني حبيب، إن تراجعات الإخوان المسلمين في المنطقة ومصر خصوصا، ساعدت القادة الوسطيين بحماس على دفع التيار المتشدد في الحركة للموافقة على إحياء المصالحة.

وأوضح حبيب أن المراجعة الشاملة داخل الحركة أثبتت أنّها لن تكون قادرة على الاستمرار في نهجها وسياستها المتشددة في ظل متغيرات متسارعة وهائلة.

وأفاد أستاذ الفكر السياسي بجامعة الأزهر ناجي شراب، أن سقوط الإخوان في مصر وتداعياته على غزة بإغلاق الانفاق والمعبر وصعوبة الوضع المالي لحماس دفع الحركة الإسلامية إلى البحث عن مخرج، فتقدّمت إلى المصالحة كخيار أفضل لتصبح مقبولة دوليا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان